وفد من محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل يتباحث مع رئيس مجلس النواب حول تجارب مراقبة المالية العمومية

زنقة 20. الرباط

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين، بمقر المجلس، مباحثات مع وفد من محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل، تمحورت حول تجارب مراقبة المالية العمومية، وكذا التعاون بين المجلس الأعلى للحسابات ومحكمة الحسابات الاتحادية في البرازيل.

وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن المباحثات، التي أجراها السيد الطالبي العلمي مع السيد برونو دانتاس وزير-رئيس محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل، ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، والسيد جورج أوليفيرا وزير- عضو بالمحكمة، هم ت كذلك العلاقات البرلمانية المغربية البرازيلية.

وفي هذا السياق، يضيف المصدر ذاته، استعرض الجانبان العلاقات التي تربط المؤسستين التشريعيتين في البلدين بالمحاكم المالية، مع التوقف عند خصوصية كل تجربة على حدة، والتركيز على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل التجارب والخبرات وتقاسمهما في مجال مراقبة الإنفاق العمومي.

وبهذه المناسبة، قدم السيد راشيد الطالبي العلمي نبذة عن التجربة البرلمانية المغربية في ظل دستور سنة 2011، والاختصاصات التي أصبح يضطلع بها البرلمان في ما يتعلق بتقييم السياسات العمومية، وعلاقاته مع باقي المؤسسات الدستورية وخاصة المجلس الأعلى للحسابات.

من جانبهما، أبرز السيدان برونو دانتاس وجورج أوليفيرا، مهام واختصاصات محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل وطبيعة علاقتها بالبرلمان البرازيلي، والشراكة التي تربط المحكمة بالمجلس الأعلى للحسابات في المملكة المغربية. كما أشارا إلى دور المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة كهيئة غير حكومية تتمتع بوضع استشاري خاص لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

يشار إلى أن لقاء رئيس مجلس النواب بوفد محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل، بمناسبة زيارة عمل للملكة المغربية، شكل مناسبة لتبادل وجهات النظر حول نماذج وممارسات مقارنة إقليميا ودوليا ذات صلة بطبيعة العلاقات بين المحاكم المالية والمؤسسات التشريعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد