دراجات تريبورتور تخلف 80 قتيلاً ووزير النقل يتحدث عن ضرورة فرض رخصة السياقة

زنقة 20 ا الرباط

كشف وزير النقل، محمد عبد الجليل، عن إحصائيات مرعبة تخص ضحايا حوادث السير التي تسببت فيها الدراجات النارية العادية، والدراجات ثلاثية العجلات (التريبورتور)، خلال سنة 2021.

وقال عبد الجليل في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الإثنين، إن “التريبورتورات” تسببت في 2021 في حدوث أكثر من 3 آلاف حادثة سير، نجم عنها وفاة 80 شخصا، مقابل أزيد من 70 ألف حادثة تسببت فيها الدراجات ثنائية العجلات، أسفرت عن سقوط 1400 قتيل.

وأوضح عبد الجليل، أن المشكل الذي تطرحه “التريبورتور” أنها خاصة بنقل البضائع وليست مخصصة لنقل الأشخاص، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل اعتماد مبادرة رخصة السياقة “ب” بدل “أ”، التي تم إقرارها ضمن القانون رقم 52.05، والتي يتعين تفعيلها، رغم محدودية الآثار التي يمكن أن تترتب عن تطبيقها، بالنظر إلى أن هذا النوع من العربات غير مؤهل لنقل الأشخاص.

أما فيما يتعلق بتدبير عمليات نقل المواطنين في المناطق التي لا تصلها وسائل النقل العمومي، أكد وزير النقل، أن هذا الأمر ينبغي حله في إطار مخططات النقل الجهوية بالنظر إلى أن الأمر يندرج ضمن اختصاصات مجالس الجهات، معلنا أن الوزارة ستطلق حملات تحسيسية للحد من استعمال هذا النوع من العربات لنقل المواطنين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد