بنك المغرب يرفع سعر الفائدة إلى 2 في المائة ويتوقع نمو الإقتصاد في حدود 0.8 في المائة

زنقة 20. الرباط

قرر مجلس بنك المغرب، خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء بالرباط، رفع سعر الفائدة الرئيسي بما قدره 50 نقطة أساس إلى 2 في المائة.

وأوضح بنك المغرب، في بلاغ نشر عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلسه برسم سنة 2022، أنه “لتفادي عدم تثبيت توقعات التضخم وضمان شروط العودة السريعة إلى مستويات تنسجم مع هدف استقرار الأسعار، قرر المجلس رفع سعر الفائدة الرئيسي بما قدره 50 نقطة أساس إلى 2 في المائة مع مواصلة التتبع عن كثب للظرفية الاقتصادية، على الصعيدين الوطني والدولي، وخاصة تطور الضغوط التضخمية”.

كما يُتوقع حسب بنك المغرب. أن يسجل النمو الاقتصادي هذه السنة تباطؤا ملموسا إلى 0.8 بالمائة نتيجة تراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 14.7 بالمائة وتباطؤ وتيرة نمو الأنشطة غير الفلاحية إلى 3.4 بالمائة. وفي سنة 2023، من المرتقب أن يتسارع النمو إلى 3.6 بالمائة، ويرتقب أن يتسارع مؤشر التضخم الأساسي بنسبة 6.3 في المائة في 2022، قبل أن تتباطأ وتيرته إلى 2.4 في المائة في 2023

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    من المعروف و المؤكد و البديهي أن التضخم في المغرب له سببان لا ثالث لهما الأول مستورد و مصدره الارتفاعات التي تعرفها الأسعار في ولي ق الدولية الثاني ناتج عن ضعف حكامة المراقبة الذب يقسح المجال واسعا أمام الاحتكار و الأمثلة كثيرة على ذلك.
    انا التضخم الناتج عن الطلب الداخلي فهذا في وارد لأن الطلب الداخلي اصلا مضطهد بهذين التضخمين السابقين.
    لذاك فقرار البنك المركزي يعتبر مجانيا للصواب لأنه فقط سوف يزيد من نسبة التضخم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد