لقجع : إحالة أطر التعليم على التقاعد يكلف 10 مليارات درهم

زنقة 20 | الرباط

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أن تطوير النظام التعليمي بالمغرب مفتاح للتطور و التنمية البشرية.

و ذكر لقحع، في مداخلة له حول “السياسات العمومية وتثمين الرأس مال البشري في المغرب”، ضمن المناظرة الوطنية للتنمية البشرية بالصخيرات، أنه ما بين 2001 و 2014 ، تم تخصيص أزيد 450 مليار درهم للتعليم بالمغرب.

و أضاف أنه من 2015 إلى 2022 ، تم تخصيص قرابة 410 مليار درهم للقطاع ، مشيرا الى ميزانية وزارة التربية الوطنية انتقلت من 21 مليار درهم في سنة 2001 لتصل إلى أزيد من 62 مليار درهم سنة 2022.

و أوضح المسؤول الحكومي، أن أجور أطر التعليم تعتبر مكونا مهما في ميزانية الوزارة، مشيرا الى أن المغرب ينفق على قطاع التعليم حوالي 5 نقط من الناتج الداخلي الخام، و أزيد من 20 في المائة من الميزانية العامة للدولة.

لقجع قال أن وزارة التربية الوطنية قامت بتعويض رجال ونساء التعليم المحالين على التقاعد بمعدل يناهز 200 في المائة، مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى رفع كتلة الأجور بنسبة 26 في المائة ، لتبلغ ازيد من 10 مليارات درهم ما يعادل نقطة في الناتج الداخلي الخام PIB مابين 2015 و 2022.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    اذا كانت كل هذه المبالغ تصرف من أجل النهوض بقطاع التربية و التعليم و لا زال المواطن المغربي يجد عند كل دخول مدرسي مؤسسات تعليمية لا زالت على الورق او أخرى لا تتوفر على الشروط الإنسانية الدنيا من قبيل المرافق الصحية،
    فلابد من وقفة حقيقية لمساءلة طريقة تدبير هذا القطاع منذ سنوات مضت ،
    لا يجب أن يستمر المغرب في هذا الترتيب العالمي غير المشرف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد