شبيبة الأحرار تشيد بمجهودات الحكومة في إصلاح منظومة التعليم وتستغرب تبخيس البعض لعمل المؤسسات

زنقة 20 | مراكش

أشادت شبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة مراكش آسفي بالمجهودات الحكومية في إرساء منظومة التربية والتكوين تستجيب لتطلعات المغاربة في جميع المستويات التعليمية.

ونوهت الشبيبة في بلاغ ختامي للمنتدى الجهوي، المنعقد أمس، بمراكش، حول موضوع “الدولة الاجتماعية ومقومات اصلاح منظومة التعليم”، عرف حضور ثلة من الأساتذة الجامعيين، بالالتزام الحكومي لإصلاح المدرسة العمومية والرقي بها ورد الاعتبار لها لتكون ذات جاذبية ومشتلا لكفاءات المستقبل، مشيرا إلى أن إنجاح تحدي مدرسة ذات جودة، يقوم على الاهتمام المتجدد بفاعلي المدرسة العمومية وتعزيز الطموح التربوي للتقدم نحو تكافؤ فرص حقيقي، على أن إتقان الأطفال المغاربة لمكتسبات المرحلتين الابتدائية والثانوية يُعدّ شرطا لازما كي تتمكن الجامعات من لعب دورها المتمثل في نقل المعرفة وتعميقها.

وفي  كلمته التوجيهية أكد لحسن السعدي رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية على الدور المتميز الذي تلعبه الشبيبة التجمعية في تأطير الشباب وخدمة قضاياهم، معتبرا في الآن نفسه أن اختيار موضوع التعليم في علاقته بالدولة الاجتماعية كان من اولويات الحزب منذ ان تقلد الأخ عزيز اخنوش رئاسة الحزب،وهو جزء من انشغالات التي عبر عنها المغاربة خلال الجولات التي قام بها الحزب في ربوع المملكة.

وأشاد البلاغ بالدور الحكومي بقيادة رئيس الحكومة عزيز اخنوش في سبيل إرساء منظومة للتربية والتكوين تستجيب لتطلعات المغاربة وتحد من ظواهر الهدر المدرسي،علما أن التأخر في تنزيل هذا الورش ‏المهم بالنسبة لمقومات الدولة الاجتماعية سيكلف ضياع سنوات وأجيال.

ونوه البلاغ بالاتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج تكوين أساتذة سلكي‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية ‏الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية: والذي رصد له غلاف مالي يصل إلى 4 مليار درهم على مدى خمس سنوات.

وأضاف البلاغ أن شبيبة التجمعية تتفهم تأثر القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات بفعل مجموعة من التحديات والصعوبات العالمية فإنها تستغرب في نفس الوقت الاستغلال الممنهج لبعض الأطراف بهدف تبخيس عمل مؤسسات الدولة، كما تشدد الشبيبة التجمعية على ضرورة احترام الإرادة الشعبية للمغاربة المنبثقة عن استحقاقات 8 شتنبر.

وجدد الشبيبة التجمعية دعوتها لكافة المواطنين والمواطنات الحرص الشديد على ترشيد استعمال المياه أمام قلة التساقطات المطرية وتأثر للفرشة المائية بفعل التغيرات المناخية .

ودعا البلاغ الشبيبة التجمعية المواطنين والمواطنات الى تجنب أسباب حرائق الغابات لما يسبب ذلك من آثار وخيمة على الاقتصاد الوطني  وعلى تضرر البيئة، كما تشيد بالدور الكبير الذي تقوم به السلطات المحلية والهيئات المنتخبة والجمعوية للحد من هذه الظاهرة التي تعرفها بلادنا في عدد المناطق الجبلية. 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد