إجتماع مغربي إسباني رفيع المستوى بالرباط للإعداد لعملية العبور مرحبا 2022

0

زنقة 20 ا الرباط

انطلق صباح اليوم الخميس الاجتماع التنسيقي للجنة المشتركة المغربية الإسبانية من أجل التحضير لعملية “مرحبا 2022”.

وترأس الوفد الإسباني إيزابيل غويكوتشيا، وكيلة وزارة الداخلية الإسبانية، وممثلين عن مختلف الوزارات، من بينها التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، والخارجية، والنقل، وسياسة الأراضي، والصحة، والمدير العام للحماية المدنية والطوارئ ليوناردو ماركوس، والمدير العام للمرور بيري نافارو.

و ترأس الجانب المغربي، خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود.

ويعقد الإجتماع من أجل وضع الخطوط العريضة للعملية التي من المنتظر أن تعيد الحياة لموانئ الجنوب الإسباني، والتي كانت لسنوات بوابة عبور المهاجرين المغاربة.

وكان وسائل إعلام إسبانية أكد في وقت سابق أن ميناء الجزيرة الخضراء، وهو أحد الموانئ الأكثر استخدامًا من قبل المغاربة من أوروبا للوصول إلى المغرب في الصيف، باشر الاستعداد أيضًا من أجل حسن سير هذه العملية بعدما ظل مغلقا لعامين متواصلين.

وحسب أرقام رسمية فقد تسبب إلغاء عملية مرحبا في عامي 2020 و 2021، في خسارة ميناء الجزيرة الخضراء 10 ملايين مسافر ومليوني مركبة، وفقًا لبيانات هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء، بعد استئناف حركة المسافرين البحرية بين المغرب وإسبانيا في 12 أبريل الماضي، أعطت السلطات الإسبانية الضوء الأخضر لبدء الاستعدادات لعملية «مرحبا 2022»،

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد