وزيرة الطاقة: تذبذب أسعار المحروقات بالمغرب سببه انخفاض الإستثمارات بأكثر من 30 في المائة

زنقة 20 | الرباط

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن تذبذب أسعار المحروقات ، راجع بالأساس إلى انخفاض الاستثمارات بأكثر من 30 في المائة في السلسلة القبلية للمحروقات.

و اضافت بنعلي ، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن الازمة المالية الحالية و جائحة كورونا أدت إلى ارتفاع التضخم في أسواق المحروقات.

المسؤولة الحكومية، قالت أنه للحد من تأثير تذبذب الأسعار على القدرة الشرائية للمواطنين ، واصلت الحكومة دعم غاز البوتان ، حيث ارتفعت اعتمادات صندوق المقاصة بأكثر من 28 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

و أضافت أن الحكومة واصلت دعم أسعار الكهرباء ، رغم ارتفاع سعر الفيول عالميا بنسبة 150 في المائة كل سنة، و الفحم الحجري 500 في المائة كل سنة.

بنعلي ذكرت أنه للتصدي مستقبلا للتقلبات بطريقة استباقية وبمنهجية محكمة ، فإن الوزارة منكبة على اعداد الاليات اللازمة تعزيز الصمود في مواجهة مثل هذه الازمات ، والتي ستواكب أي عملية تحرير للأسعار أو لإصلاح القطاع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد