وزيرة الطاقة: تذبذب أسعار المحروقات بالمغرب سببه انخفاض الإستثمارات بأكثر من 30 في المائة

0

زنقة 20 | الرباط

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن تذبذب أسعار المحروقات ، راجع بالأساس إلى انخفاض الاستثمارات بأكثر من 30 في المائة في السلسلة القبلية للمحروقات.

و اضافت بنعلي ، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن الازمة المالية الحالية و جائحة كورونا أدت إلى ارتفاع التضخم في أسواق المحروقات.

المسؤولة الحكومية، قالت أنه للحد من تأثير تذبذب الأسعار على القدرة الشرائية للمواطنين ، واصلت الحكومة دعم غاز البوتان ، حيث ارتفعت اعتمادات صندوق المقاصة بأكثر من 28 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

و أضافت أن الحكومة واصلت دعم أسعار الكهرباء ، رغم ارتفاع سعر الفيول عالميا بنسبة 150 في المائة كل سنة، و الفحم الحجري 500 في المائة كل سنة.

بنعلي ذكرت أنه للتصدي مستقبلا للتقلبات بطريقة استباقية وبمنهجية محكمة ، فإن الوزارة منكبة على اعداد الاليات اللازمة تعزيز الصمود في مواجهة مثل هذه الازمات ، والتي ستواكب أي عملية تحرير للأسعار أو لإصلاح القطاع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد