تبون لوزير الخارجية الأمريكي : المغرب يريد التوسع على حساب الجزائر وعلاقاتنا دائما متقلبة

زنقة 20 | الرباط

نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية ، نص الحوار الذي دار بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ووزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن أمس الأربعاء.

تبون قال لوزير الخارجية الامريكي ، أن ” الجزائر محاطة بدول لا تشبهنا كثيراً باستثناء تونس لهذا السبب لدينا علاقات وثيقة للغاية مع تونس لأن لدينا أوجه تشابه في العديد من المجالات. وإلا فإن كل حدودنا مشتعلة: ليبيا مزعزعة ؛ بعد ليبيا بالطبع هناك منطقة الساحل بأسرها مثل تشاد وبوركينا فاسو ومالي والنيجر. وحتى موريتانيا ليست بهذه القوة. وفي الجوار لدينا المملكة المغربية حيث شهدت علاقاتنا دائمًا تقلبات منذ استقلالنا انها ليست حديثة ليس بسبب قضية الصحراء الغربية”.

و أضاف تبون : “هناك نوعان من العقليات وطريقتان لرؤية الأشياء. نحن نحترم جميع الأشخاص – نحترم حدود الأشخاص بينما هم يريدون التوسع. أنت تعلم أنه لم ينس أحد ولن ينسى أي جزائري أن المغرب هاجمنا عام 1963. في ذلك الوقت لم يكن لدينا حتى جيش نظامي ، وقد هاجموا القوات الخاصة والمروحيات والطائرات. كان لدينا 850 ضحية. كانوا يهدفون إلى أخذ جزء من أراضينا. في وقت لاحق رفضوا الاعتراف باستقلال موريتانيا منذ عام 1960 ، عندما كانت موريتانيا عضوًا في الأمم المتحدة وكان لها سفراء خاصون بها ، وما إلى ذلك. لكن المغرب كان لديه مطالبات إقليمية على كل موريتانيا. كان عليهم الانتظار حتى عام 1972 عندما وافق الملك المغربي على مصافحة الرئيس الموريتاني الذي اعترف به بعد 12 عامًا من الاستقلال”.

قد يعجبك ايضا
  1. Roche يقول

    الى السيد التون
    المغرب لا يريد التوسع
    المغرب يريد استرجاع ما اغتصب
    من يريد التوسع هو انت
    او بالاحرى يريد تبون فتح الطريق من الجزائر عبر الساحل الى المحيط الأطلسي
    ويريد تصدير الارهاب والمجرمين المتمردين في تندوف
    وتندوف اصبحت مأوى الهاربين
    والصحراويين المغاربة محتجزين
    مدرع واقي لهم

  2. مواطن يقول

    نتمنى صادقين أن يتم طي صفحة هذا الخلاف بين الشعبين الشقيقين نهاءيا فما يجمعنا أكثر بكثييييييير مما قد يكون سبب خلافنا،
    لقد آن الأوان و الجميع سيسعد برجوع العلاقات الاخوية الى مسارها الطبيعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد