عمدة الدارالبيضاء تغلق مطرح مديونة

زنقة 20 | الدارالبيضاء

كشفت مصادر محلية، أن عمدة الدارالبيضاء، نبيلة الرميلي، قامت بإصدار قرار بإغلاق مطرح مديونة بعد انتشار واسع للمستنقعات من المياه العادمة والمسماة بـ”ليكسيفيا، التي
هي عبارة عن عصير لمطارح الأزبال بالمنطقة، حيث أصبحت تهدد الفرشة المائية.

وأوضحت مصادر لجريدة Rue20 الإلكترونية، أن مجلس المدينة بعد معاناة الساكنة لمدة طويلة طويلة مع مطرح مديونة، أغلق اليوم المطرح بصفة نهائية، حيث أصبح يعتمد على مركب جديد بالقرب من المطرح القديم بضواحي المدينة.

ويمتد المطرح الجديد بمديونة، على مساحة 11 هكتار، وبكلفة قدرت بـ54 مليون درهم، من أجل تثمين النفايات المنزلية، ومعالجة عصارة الأزبال.
وسيستقبل المطرح الجديد حوالي 4 ماليين طنيوميا، من النفايات، وستتم معالجة العصارة داخل سور إسمنتي وقائي يبلغ طوله 5.2 كلم وعلوه 3 أمتار، وتقدر سعته بـ38 ألف متر مكعب، إلى جانب حوض تجميع المياه يقدر بـ9500 متر مكعب.

وتم تجهيز هذا الفضاء الجديد بمرافق مجهزة بأحدث التقنيات، كجهاز متطور لوزن الشاحنات بشكل آلي، كاميرات المراقبة والتتبع عن عد، مقرات للأمن والحراسة، وممر لتفريغ عصارة الشاحنات بشكل تلقائي.

وسيستوعب المطرح الجديد إنتاج البيضاء اليومي من الأزبال الذي يصل إلى حوالي 3800 طن، علما أن 70 % من هذه النفايات مكونة من مواد عضوية، و65 % منها عبارة عن مواد رطبة، يتعلق الأر بمخلفات الورق والكارطون والبالستيك، وكذا النسيج والزجاج والمعادن وغيرها من الأزبال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد