محامو المغرب يستنكرون تصريحات وهبي حول “التهرب الضريبي”

زنقة 20 | الرباط

استنكرت نقابة المحامين بالمغرب التصريحات الأخيرة لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، حول قضية التهرب الضريبي التي صرح بها في إحدى القنوات التلفزية.

وعبرت النقابة في بيان لها، عن استغرابها الشديد مما وصفته بالتصريحات الاستفزازية لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، التي أساء من خلالها للمحامين، عبر ماوصفته بـ“الإدلاء بمغالطات تهم وفاءهم بالتزاماتهم الضريبية واتهامهم بالتهرب الضريبي والتحريض ضدهم”.

واستنكرت النقابة في بيان لها هذه التصريحات المسيئة، معبرة عن رفضها المبدئي لتطاول الوزير على مهنة المحاماة، ومحاولته المس بصورتها.

واتهمت النقابة وهبي بالخوض في قضايا لا تندرج ضمن الاختصاصات المسندة لوزارة العدل، مقابل الاستنكاف عن مقاربة الإشكالات الكبرى المعيقة للمهنة، باعتبارها ركنا جوهريا في منظومة العدالة وفاعلا مركزيا في تحقيق الأمنين القانوني والقضائي.

وانتقدت النقابة كون هذه التصريحات صادرة عن وزير يفترض فيه التحلي بالمصداقية والمسؤولية والتقيد بالموضوعية والنزاهة، معتبرة الأمر هجوما ممنهجا غير مسبوق على المحامين، في هاته الظرفية التي استفحلت فيها الأزمة بالقطاع بفعل تداعيات جائحة كورونا.

وأعلنت نقابة المحامين عن عزمها تقديم شكاية للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، “تتعلق بخرق القناة الثانية للقوانين والأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري وكذا لمضمون وبنود دفتر تحملاتها والمطالبة بحق الرد”. كما أعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمحاماة.

وطالب البيان الدولة بإقرار نظام ضريبي ملائم يراعي خصوصية المهنة، وكذا الوضعية المادية المزرية لأغلب المكاتب كما يأخذ بعين الاعتبار مراجعة معدلات الضريبة المفروضة على المهنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد