وزير الفلاحة يكشف أسباب ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية و يؤكد : ظاهرة عادية وروتينية

0

زنقة 20 | الرباط

قال محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، أن حالة تموين الأسواق بالمنتوجات الفلاحية و المواد الاساسية الغذائية تبقى جيدة.

وأضاف الصديقي، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء ، أن ارتفاع أسعار بعض المواد ظاهرة عادية وروتينية في هذه الفترة من السنة التي تعتبر فترة انتقالية بين نهاية الزراعات الصيفية و بداية دخول إنتاج البواكر.

و سجل الوزير ، استقرار و انخفاض اسعار اهم الخضر و الفواكه مقارنة مع السنة الفارطة ، و كذا تحسن الموفورات الكلئية و انخفاض أسعار اعلاف الماشية مما ينعكس ايجابيا على انشطة الانتاج الحيواني.

و ذكر الوزير الصديقي انه تم تسجيل ارتفاع نسبي في اسعار بعض المواد الصناعية الغذائية كزيت المائدة بسبب ارتفاع أسعار المواد الاولية في الاسواق العالمية.

و أوضح أن سبب ارتفاع أسعار الحبوب و المواد الاولية على المستوى الدولي يعزى إلى اطلاق متزامن لخطط الانتعاش الاقتصادي وماسبب ذلك من تسريع وتيرة الطلب العالمي على المواد الاولية و ارتفاع اسعار الطاقة و سوء الأحوال الجوية.

و ذكر أنه تم اتخاذ اجراءات استباقية لتفادي ارتفاع أسعار الحبوب في السوق الوطنية ، منها تعليق الرسوم الجمركية المطبقة على استيراد القمح ابتداء من فاتح نونبر القادم ، لضمان تموين السوق الوطنية ، و إرساء آليات للتعويض عند استيراد القمح اللين بناء على ثمن مرجعي للمحافظة على اسعار الدقيق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X