وزير الفلاحة يكشف أسباب ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية و يؤكد : ظاهرة عادية وروتينية

زنقة 20 | الرباط

قال محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، أن حالة تموين الأسواق بالمنتوجات الفلاحية و المواد الاساسية الغذائية تبقى جيدة.

وأضاف الصديقي، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء ، أن ارتفاع أسعار بعض المواد ظاهرة عادية وروتينية في هذه الفترة من السنة التي تعتبر فترة انتقالية بين نهاية الزراعات الصيفية و بداية دخول إنتاج البواكر.

و سجل الوزير ، استقرار و انخفاض اسعار اهم الخضر و الفواكه مقارنة مع السنة الفارطة ، و كذا تحسن الموفورات الكلئية و انخفاض أسعار اعلاف الماشية مما ينعكس ايجابيا على انشطة الانتاج الحيواني.

و ذكر الوزير الصديقي انه تم تسجيل ارتفاع نسبي في اسعار بعض المواد الصناعية الغذائية كزيت المائدة بسبب ارتفاع أسعار المواد الاولية في الاسواق العالمية.

و أوضح أن سبب ارتفاع أسعار الحبوب و المواد الاولية على المستوى الدولي يعزى إلى اطلاق متزامن لخطط الانتعاش الاقتصادي وماسبب ذلك من تسريع وتيرة الطلب العالمي على المواد الاولية و ارتفاع اسعار الطاقة و سوء الأحوال الجوية.

و ذكر أنه تم اتخاذ اجراءات استباقية لتفادي ارتفاع أسعار الحبوب في السوق الوطنية ، منها تعليق الرسوم الجمركية المطبقة على استيراد القمح ابتداء من فاتح نونبر القادم ، لضمان تموين السوق الوطنية ، و إرساء آليات للتعويض عند استيراد القمح اللين بناء على ثمن مرجعي للمحافظة على اسعار الدقيق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد