تقرير مرفوع إلى الملك يدق ناقوس التداعيات الوخيمة لجائحة كورونا على الإقتصاد المغربي

زنقة 20 | الرباط

رفع مجلس المنافسة تقريره السنوي لسنة 2020 إلى الملك محمد السادس ، وفيه حذر من تداعيات الأزمة الصحية الحالية على الإقتصاد المغربي.

مجلس رحو ، قال أن العواقب الوخيمة للجائحة لن تمس فقط الجانب المالي، أو الميزانياتي للدولة المغربية، بل ستطال، أيضا، الركائز الأساسية المشكلة لمنظومة الاقتصاد الحر، كما هي متعارف عليها حاليا.

وأوضح المجلس، أن مجموعة من العوامل باتت تتضافر، ســتفضي حتما إلى تغيير دعائم المنظومة الاقتصادية كما هي متعارف عليهــا في الوقت الراهن، وتشــمل ديون الدول، وتضخم الميزانيات العمومية للبنــوك المركزية، مــن خـلال إعــادة الشراء الضخمة للديون العمومية، ودعــم القوة الشــرائية في الاقتصادات، التــي تعانــي مــن كســاد يفاقــم عجــز الميزانيــة، بالإضافــة إلــى خطط إنعــاش الميزانيــة الممولــة من الدين العمومي.

وأضاف ذات المصدر، إن تداعيات الأزمة الصحية ستؤدي، أيضا، إلى استمرار انخفاض معدل الفائدة، الذي أصبح ســلبيا في بعض الأحيان، وفي بيئة اقتصادية تتسـم بانخفاض التضخم، وهو الأمر الذي سيتسبب في خـلق وضعية اقتصاديــة فريدة من نوعهــا في تاريــخ الاقتصاد العالمي.

وقد ساعدت السيولة منخفضــة التكلفة في تضخيــم قيمــة الأصول المالية، خـلال فترة الكساد العالمي بالصورة، التي تعكس حقيقة الواقع.

وأورد مجلس المنافسة في تقريره السنوي برسم سنة 2020، أن المغـرب ظل جزءً لا يتجزأ من منظومة الاقتصاد العالمي، مبرزا أن التحولات، التي تجري بالعالم بسبب مرض كورونا، ستنعكس مما لا شك فيه بشكل كبير على أداء الاقتصاد الوطني.

وأعلن المجلس أنه سيحرص على التواصل الدائم مع النسيج الإنتاجي، وفي نفس الوقـت، رصده للممارسات المحظورة بحكم القانون، وزجرها، قصد تشجيع اعتماد الممارسات السليمة، ومواكبة التدابير الرامية إلى ضمان قواعد المنافسة الحرة.

وأبرز التقرير، في ديباجته التقديمية، أن التداعيات السلبية لكورونا تنطــوي كل عناصرها على مخاطر تهدد منظومة المغرب الاقتصادية، قبل أن يعود إلى تأكيد أن هذه التحولات العالمية من شأنها أن توفر في نفس الوقت فرصا كثيرة بفضل خيارات المغرب القائمــة على الانفتاح، والتحديث والدفاع عن البيئة.

وتوقع التقرير أن يشكل المغرب أرضية فعالة لتوفير الخدمات، وممارسة الأنشطة الصناعية، مبرزا أن المغرب تتوفر لديه إمكانيات ستجعله من أكثر البلدان جذبا للمسـتثمرين التواقين إلــى مواقع إنتاجية تتسم بالفعالية، وتحترم البيئة، وتدعم الاستقرار.

وأكد تقرير مجلس المنافسة أن المغرب يمكنه أن يستغل بسهولة موقعه، ويقوم بتثبيت نفسه كأرضية خضراء للإنتاج الإقليمي، توفر تكاليف إنتاج أكثر تنافسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد