البيجيدي يدعو إلى توزيع الثروة و يقول أن المغرب يعرف تراجعا ديمقراطيا و حقوقيا

زنقة 20 . الرباط

قال حزب العدالة و التنمية ، أن هناك ” إساءة إلى الاختيار الديمقراطي وتسجيل ارتداد عن المسار الديمقراطي الذي انخرطت فيه بلادنا منذ عقود، وذلك باعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية”.

و ذكر الحزب الذي يقود الحكومة منذ عشر سنوات ، في ندوة صحافية لتقديم ما أسماه “العرض السياسي للمرحلة والمبادرة السياسية الحقوقية للحزب”، أن القاسم الانتخابي ” سيساهم في إفراغ العملية الانتخابية من مضمونها الديمقراطي الذي يقوم أساسا على الاقتراع الحر المعبر عنه من خلال التصويت”.

الحزب اعتبر أن ” حذف العتبة في انتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية سيخلق وضعا غير مسبوق موسوما بالبلقنة وعدم استقرار الأغلبيات المسيرة في هذه المجالس”.

على المستوى الحقوقي، قال البيجيدي ، أن ” المغرب ما يزال يسجل بعض مظاهر المس بالحريات الفردية وبالمعطيات الخاصة، إلى جانب بعض المحاكمات المبنية على أساس شكايات كيدية تستخدم لأغراض سياسية”.

الحزب ، تطرق الى التوزيع العادل للثروة، حيث ذكر أن ” المجهود المبذول لتقاسم عوائد المجهود التنموي للبلاد، غير كاف”.

و أشار إلى أن ” المشاريع البنيوية والإصلاحات المؤسساتية والاقتصادية الكبرى تحتاج إلى وقت كاف ليظهر أثرها في حياة المجتمع وحياة المواطنين، وهو ما يترجم أحيانا إلى قلق اجتماعي ومجالي، وخصوصا مع ارتفاع سقط المطالب الاجتماعية باستمرار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد