الـCNDH يرد على مخاوف ‘التجسس’ على الهواتف الشخصية للمغاربة عبر تطبيق الكتروني

زنقة 20 . الرباط

رداً على مقال نشر في Rue20.Com حول تطبيق الكتروني أطلقه “المجلس الوطني لحقوق الانسان” للتحميل على الهواتف واللوحات الالكترونية،والذي أثار جدَلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب اجبارية قبول تحديد موقع الشخص وهويته فضلاً عن السماح للتطبيق بالولوج الى قائمة بيانات الصور والملفات المتواجدة على الهاتف النقال، اعتبر المجلس أنه يحترم المعطيات ذات الطابع الشخصي لمستعملي التطبيق.

“المجلس الوطني لحقوق الإنسان” وفي رد توضيحي توصل به موقع Rue20.Com قال أن طلب الولوج إلى الخصوصيات الشخصية المشار إليها في المقال أمر تقني يستوجبه نظام أندرويد الذي يحتضن التطبيق.

واعتبر “مجلس اليازمي” أنه ملتزم باحترام المعطيات ذات الطابع الشخصي لمستعملي التطبيق معتبراً أن طلب الهوية للولوج إلى هذه الخاصية طلب ملزم في جميع التطبيقات من أجل التوصل بالإشعارات (notification push)، خاصة صيغة أندرويد 4.0 وما تلاها من تحديثات وصيغ جديدة حسب لغة الرد.

واسترسل المجلس عبر خليته للتواصل في رده بالقول إن طلب تحديد الموقع (localisation) يبقى ملزم وحتمي نظرا لأن التطبيق يعتمد على خدمة GoogleMaps في خانة “التواصل” و”معلومات الاتصال” مضيفاً أن طلب الولوج إلى ملفات الصور والملفات (photos/multimédia/fichiers)يبقى بدوره ملزم شأنه في ذلك شأن الخاصيات المذكورة لسببين، أولهما خدمة GoogleMaps وثانيهما إتاحة الإمكانية لمستعمل التطبيق من أجل تحميل وتسجيل الملفات من التطبيق (الصور، الإصدارات..).

وأشار المجلس إلى أن استعمال التطبيق، المراد من إخراجه تسهيل الولوج إلى أخبار المجلس وإصداراته المنشورة في موقعه الإلكتروني، يبقى في كل حال من الأحوال اختياريا ولا يفرض على أحد حيث اعتبر أن الموقع لا يفرض ولا يجبر متصفحي الموقع على تنزيل التطبيق ويتيح لهم إمكانية “الولوج إلى الموقع مباشرة” بصفة عادية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد