ميزانية النموذج التنموي لأقاليم الصحراء ترتفع إلى 8500 مليار .. و العثماني : نسبة الإنجاز بلغت 70 % !

0

زنقة 20 | الرباط

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن الميزانية المخصصة لتمويل المشاريع التي يتضمنها النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة ، ارتفعت إلى 85 مليار درهم (8500 مليار سنتيم) بدل 77 مليار حينما قدم أمام الملك سنة 2015.

و أضاف العثماني في جلسة عمومية اليوم الإثنين ، مخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول موضوع “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية” ، أن الأقاليم الجنوبية عرفت منذ استرجاعها نهضة تنموية شاملة ، مؤكدا أنه لا مجال للمقارنة بين ما كانت عليه عند استرجاعها و ما أصبحت عليه اليوم.

رئيس الحكومة شدد على أن الوضع التنموي اليوم في الأقاليم الجنوبية لا علاقة له بماكانت عليه حين استرجاعها ، فيما أن أوضاع المحتجزين في مخيمات تندوف مزرية.

العثماني أضاف أن المحتجزين قضوا 40 سنة في المخيمات و لم يبنى لهم لا بيتا و لا كوخا و لا سوى طريقا ولا وفر أدنى شروط العيش الكريم.

العثماني تطرق إلى مجموعة من المشاريع المحدثة و المبرمجة ضمن البرنامج الملكي للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية ، و التي يبلغ عددها 700 مشروع بقيمة 85 مليار درهم.

و ذكر رئيس الحكومة أن من بين المشاريع العملاقة المبرمجة و في صدد الإنجاز بالأقاليم الصحراوية ، الطريق السريع تزنيت الداخلة على مسافة 1055 كلم ، و البرنامج الصناعي فوسبوكراع بالعيون ، و مواقع الطاقة الريحية و الشمسية في العيون و طرفاية و بوجدور ، ميناء الداخلة الأطلسي ، برامج التأهيل الحضري.

و عن وتيرة الأشغال ، قال العثماني أن تنفيذ المشروع الملكي يسير عموما وفق الجدولة الزمنية المسطرة ، مؤكداً أنه تم إنجاز جل المشاريع بنسبة تبلغ 70 في المائة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد