ميزانية النموذج التنموي لأقاليم الصحراء ترتفع إلى 8500 مليار .. و العثماني : نسبة الإنجاز بلغت 70 % !

زنقة 20 | الرباط

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن الميزانية المخصصة لتمويل المشاريع التي يتضمنها النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة ، ارتفعت إلى 85 مليار درهم (8500 مليار سنتيم) بدل 77 مليار حينما قدم أمام الملك سنة 2015.

و أضاف العثماني في جلسة عمومية اليوم الإثنين ، مخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول موضوع “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية” ، أن الأقاليم الجنوبية عرفت منذ استرجاعها نهضة تنموية شاملة ، مؤكدا أنه لا مجال للمقارنة بين ما كانت عليه عند استرجاعها و ما أصبحت عليه اليوم.

رئيس الحكومة شدد على أن الوضع التنموي اليوم في الأقاليم الجنوبية لا علاقة له بماكانت عليه حين استرجاعها ، فيما أن أوضاع المحتجزين في مخيمات تندوف مزرية.

العثماني أضاف أن المحتجزين قضوا 40 سنة في المخيمات و لم يبنى لهم لا بيتا و لا كوخا و لا سوى طريقا ولا وفر أدنى شروط العيش الكريم.

العثماني تطرق إلى مجموعة من المشاريع المحدثة و المبرمجة ضمن البرنامج الملكي للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية ، و التي يبلغ عددها 700 مشروع بقيمة 85 مليار درهم.

و ذكر رئيس الحكومة أن من بين المشاريع العملاقة المبرمجة و في صدد الإنجاز بالأقاليم الصحراوية ، الطريق السريع تزنيت الداخلة على مسافة 1055 كلم ، و البرنامج الصناعي فوسبوكراع بالعيون ، و مواقع الطاقة الريحية و الشمسية في العيون و طرفاية و بوجدور ، ميناء الداخلة الأطلسي ، برامج التأهيل الحضري.

و عن وتيرة الأشغال ، قال العثماني أن تنفيذ المشروع الملكي يسير عموما وفق الجدولة الزمنية المسطرة ، مؤكداً أنه تم إنجاز جل المشاريع بنسبة تبلغ 70 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد