العثماني : الأقاليم الجنوبية تحولت إلى منارة عمرانية و مخيمات تندوف بقيت 40 سنةً دون منزل و لا طريق !

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن الأقاليم الصحراوية ستتحول إلى منارة عمرانية و تنموية حضارية و قاطرة للتنمية.

و أضاف العثماني في جلسة عمومية اليوم الإثنين ، مخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول موضوع “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية” ، أن الأقاليم الجنوبية عرفت منذ استرجاعها نهضة تنموية شاملة ، مؤكدا أنه لا مجال للمقارنة بين ما كانت عليه عند استرجاعها و ما أصبحت عليه اليوم.

رئيس الحكومة شدد على أن الوضع التنموي اليوم في الأقاليم الجنوبية لا علاقة له بماكانت عليه حين استرجاعها ، فيما أن أوضاع المحتجزين في مخيمات تندوف مزرية.

العثماني أضاف أن المحتجزين قضوا 40 سنة في المخيمات و لم يبنى لهم لا بيتا و لا كوخا و لا سوى طريقا ولا وفر أدنى شروط العيش الكريم.

العثماني تطرق إلى مجموعة من المشاريع المحدثة و المبرمجة ضمن البرنامج الملكي للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية ، و التي يبلغ عددها 700 مشروع بقيمة 85 مليار درهم.

و ذكر رئيس الحكومة أن من بين المشاريع العملاقة المبرمجة و في صدد الإنجاز بالأقاليم الصحراوية ، الطريق السريع تزنيت الداخلة على مسافة 1055 كلم ، و البرنامج الصناعي فوسبوكراع بالعيون ، و مواقع الطاقة الريحية و الشمسية في العيون و طرفاية و بوجدور ، ميناء الداخلة الأطلسي ، برامج التأهيل الحضري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد