كورونا تقتحم منجم الفضة بإميضر و الشركة تتجاهل و تستأنف العمل !

زنقة 20 | الرباط

أصيب ثلاثة عمال في منجم الفضة بإميضر بإقليم تنغير بفيروس كورونا ، حسب ما أعلنت عنه النقابة الوطنية للطاقة و المعادن التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

النقابة قالت أن 40 عاملا و عاملة خضعوا للتحاليل يوم الخميس 27 غشت و جاءت ثلاثة منها إيجابية ، اثنتان منها لعاملين يزاولان عملهم و الثالثة لعامل متوقف.

و ذكرت النقابة أنه بعد توقيف العمل بالمنجم ، عقد لقاء بمقر العمالة جمع كلا من إدارة الشركة و لجنة اليقظة الإقليمية Covid19 ، وممثلين عن المكتب النقابي.

و أوضحت أنها تفاجأت بتملص إدارة الشركة المستغلة للمنجم من القرار المتخذ من طرف اللجنة بالمنجم و اعتباره أحادي الجانب ، مضيفةً أن السلطات الإقليمية اعتبرت أن قرار توقيف العمل بالوحدات الصناعية محليا من اختصاصاتها و أمرت باستئناف العمل بشكل عادي في الفوج الثالث يومه و الإكتفاء بإجراء تحاليل سريعة (Testes Rapides).

و شددت النقابة ، على أن الإدارة طالبت بالإكتفاء بالمداومة في العمل كإجراء وقائي من انتشار الوباء في عدة حملات تحسيسية ، و أن توقيف العمل لا يمكن اعتباره إضرابا بل توقفاً اضطرارياً في انتظار الإعلان عن نتائج التحاليل (PCR) لتفادي حدوث بؤرة في المنجم على اعتبار أن العمال كلهم مخالطون للمصابين خلال هذه المدة.

النقابة استنكرت تنصل الإدارة من مخرجات اجتماع لجنة اليقظة بالمنجم ليوم 01 شتنبر ، محملة إياها و السلطات الإقليمية مسؤولية و تبعات ما سيؤول إليه الوضع ، كما نددت بغياب الإدارة لأزيد من شهر تاركةً الفراغ في المنجم رغم هذه الظرفية الإستثنائية.

و طالبت بإجراء تحاليل PCR لعائلات العمال المصابين و بتسريع عملية الإعلان عن نتائج تحاليل الكشف عن فيروس كورونا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد