واشنطن تؤكد مقتل ‘الملا عمر’ زعيم ‘طالبان’ بأفغانستان

0

زنقة 20 . الأناضول

أكدت واشنطن، اليوم الأربعاء، صحة تقارير أشارت إلى وفاة “الملا عمر” زعيم حركة “طالبان” أفغانستان، مشيرة إلى أن الأجهزة الاستخبارية الامريكية تدرس تقارير الوفاة لمعرفة ملابسات وفاته.

وقال المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض “جوش إيرنست”، اليوم، “نحن نعلم بتقاريرٍ عن موت ملا عمر”، موضحاً أن الأجهزة الاستخبارية الأمريكية أكدت على أن “التقارير المتحدثة عن موته موثوقة”.

وأكدت المخابرات الأفغانية، في وقت سابق اليوم، نبأ وفاة “عمر”، قبل عامين في باكستان، دون ذكر أسباب الوفاة.

إيرنست الذي رفض الخوض في تفاصيل عن قائد تنظيم طالبان، قال إن “الأجهزة الاستخبارية تنظر في هذه التقارير وتواصل عملية تقييم الظروف المحيطة بوفاته”.

تجدر الإشارة أن الملا عمر، المولود في عام 1960 بقریة “جاه همت” بولایة قندهار، فقد عینه الیمنی في ثمانينات القرن الماضي، خلال الكفاح المسلح ضدّ الوجود العسكري الروسي في أفغانستان.

وأصبح عمر الذي كانت له صلة وثيقة بزعيم القاعدة الراحل “أسامة بن لادن”، زعيما للحركة عام 1996، حتى أبعد عن المنصب عقب عمليات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على أفغانستان عام 2001،  فيما رصدت السلطات الأمريكية مكافأة قيمتها 10 ملايين دولار لمن يقتله.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد