مديرية التوقعات ترد على الرباح: ارتفاع ملحوظ لإنتاج واستهلاك الكهرباء بالمغرب

زنقة 20. الرباط

أفادت مديرية الدراسات و التوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الثلاثاء، بأن قطاع الطاقة الكهربائية حافظ على تطوره الإيجابي في متم شهر مارس 2018، بارتفاع في الإنتاج نسبته 7,1 في المائة بعد ارتفاع قدره 0,1 في المائة قبل عام.

وعزت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، هذه الدينامية إلى زيادة إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 18,6 في المائة، مدفوعا بالأداء الجيد للانتاج ذي الأصل الحراري (زائد 24,6 في المائة)، مضيفة أن الإنتاج الخاص تحسن ب 2,5 في المائة بعد انخفاض قدره 1 في المائة نهاية مارس 2017.

وبالنظر الى هذا التطور، تراجعت واردات الطاقة الكهربائية على مستوى الحجم بـ 12,6 في المائة في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من 2018، بعد ارتفاع قدره 13 في المائة في العام السابق، مما رفع حجم صافي الطاقة إلى زائد 3,5 في المائة، بعد زائد 2,2 في المائة.

أما استهلاك الطاقة الكهربائية، فقد واصل تسارعه عند نهاية مارس 2018 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، مسجلا 2,5 في المائة مقابل ارتفاع قدره 1,1 في المائة قبل عام، حسب المديرية التي عزت هذا التطور الى ارتفاع استهلاك الطاقة ذات التوتر العالي جدا والعالي والمتوسط بـ 2,1 في المائة (بعد زائد 1,7 في المائة) واستهلاك الطاقة ذات التوتر المنخفض بـ 4 في المائة (بعد ناقص 1 في المائة).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد