تراجع أسعار النفط بفعل وفرة المعروض وأزمة اليونان

زنقة 20 .وكالات

تراجع سعر النفط إلى نحو 63 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة، في ظل مخاوف حول اليونان وتوقعات باستمرار نمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي هذا العام، مما طغى على تأثير علامات على تسارع الطلب.

ومن المقرر أن يعقد زعماء منطقة اليورو قمة طارئة يوم الإثنين، سعياً لتفادي تخلف اليونان عن سداد ديونها.

وهبط سعر خام برنت في عقود أغسطس (آب) 1.21 دولاراً إلى 63.05 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:33 بتوقيت جرينتش، بينما انخفض سعر الخام الأمريكي في عقود يوليو تموز 99 سنتاً إلى 59.46 دولار للبرميل، وحقق العقدان مكاسب أمس الخميس.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن وزير البترول السعودي علي النعيمي، قوله إنه متفائل بالسوق في الشهور المقبلة، في ضوء ارتفاع الطلب وتراجع المخزونات، وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية في أحدث البيانات الأسبوعية.

ونزل برنت من 115 دولاراً قبل عام، واشتد هبوطه بعدما أحجمت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” عن دعم السوق، أملاً في أن يؤدي انخفاض الأسعار إلى إبطاء إمدادات المنتجين ذوي التكلفة العالية، مثل منتجي النفط الصخري الأمريكي.

وتوقع منتجو النفط الصخري الأمريكي ارتفاع الإنتاج في العام الحالي، رغم أنهم قلصوا أنشطة الحفر للتكيف مع هبوط أسعار الخام.

وقد يتأثر برنت سلباً في الأيام المقبلة بالمخاوف المتعلقة باليونان، ووفرة المعروض، واحتمال التوصل لاتفاق بخصوص البرنامج النووي الإيراني يسمح بارتفاع صادرات النفط الإيرانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد