صور. اخوان بنكيران يحتجون على اسرائيل ويتخلفون عن التظاهر أمام سفارة مصر

0

زنقة 20 . الرباط

نددت مجموعة من الهيئات المدنية والحقوقية المغربية، عشية اليوم في وقفة أمام البرلمان، مشاركة وفد رياضي إسرائيلي ، في مسابقة دولية لرياضة الجيدو بالرباط.
الوقفة التي عرفت حضور عدد من النشطاء والحقوقيين من بينهم أحمد ويحمان عن المرصد المغربي لمناهضة التطبيع ، و محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ، بالإضافة لخالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين ، وكذا قياديين في حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية .
ويحمان في كلمة له قال ، “إن السيادة الوطنية تم الدوس عليها من جديد ، وتم انتهاك حرمة وكرامة المغاربة من خلال رفع العلم الصهيوني اليوم “، وخاطب ويحمان المسؤولين المغاربة وحملهم مسؤولية انتهاك “الصهاينة للتراب المغربي “.
وأضاف ويحمان ، أن المغرب في حاجة أكثر من أي وقت مضى لتنزيل مشروع قانون تجريم التطبيع، الذي قال إن المعارضة والأغلبية مجمعة عليه . وكشف ويحمان ” أن جيوب المقاومة حالت دون تمرير هذا القانون” ، وذكر في ذلك المدعو كودوش الذي اعتبره ويحمان لا يمثل الطائفة اليهودية بالمغرب بالمرة و الذي قال حسب المتحدث نفسه ،إن مشروع القانون لن يمر في البرلمان .

وكان قياديو حركة “التوحيد و الاصلاح”، قد تخلفوا أول أمس السبت عن الدعوة للتظاهر التي أطلقوها أمام السفارة المصرية بالرباط، للاحتجاج على أحكام الاعدام التي طالت قياديين بجماعة “الاخوان المسلمين” بمصر، بينهم الرئيس المعزول “محمد مرسي”.
رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع قال “إن هذا امتحان للمؤسسة التشريعية، فإما كودوش هو الذي يمرر مشاريع القوانين ، أو أن للبرلمان المغربي سلطته واستقلاليته ” يقول ويحمان .
محمد بنجلون الأندلسي من جهته قال ،إن الحكومة المغربية تتحمل مسؤولية دخول الوفد الإسرائيلي للمشاركة في مسابقة للجيدو ،ووصف أعضاء الحكومة ووزير الشباب والرياضة بالخصوص ،بتجار المناصب الذين لا يحركون ساكنا أمام ما يقع بالبلاد .
وأضاف رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ،أن ” الصهيونية عدوة الثقافة والرياضة في العالم فليس هناك أي سبب مقنع لاستضافة ورفع علم الصهاينة في المغرب “.
خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين ،قال في تصريح لزنقة 20 أنه للمرة الأولى يرفع علم الكيان الصهيوني في أحد القاعات الرياضية بالمغرب ،ولأول مرة يستباح المغرب بشكل بشع من قيل المطبعين ،قبل أن يستباح من قبل الصهاينة ،حتى لا ندفع الدعيرة التي هدد بها الإتحاد الدولي للجيدو المغرب يقول السفياني .
” هذا اليوم نطرح سؤالا عريضا حول المسؤولين المغاربة إن كانوا فعلا جادين في قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني ” ، يقول السفياني في ذات التصريح قبل أن يضيف أن ” الدعيرة التي هدد بها الإتحاد الدولي للجيدو لا تعتبر سببا من الأسباب على أية حال في السماح للوفد الإسرائيلي بالدخول ” ،يقول السفياني الذي أضاف أنه لايوجد تنظيم أو اتحاد دولي يفرض على دولة ما استباحة أراضيها .

 

ads

akj

aqz

pz

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد