آلاف المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الإبراهيمي بالخليل

زنقة 20 | وكالات

اقتحم آلاف المستوطنين اليهود، فجر أمس الجمعة، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، جنوب القدس المحتلة، وأدوا طقوسا تلمودية داخل حرمه تحت حماية أمنية معزّزة من قوات الاحتلال.

وبيّنت مصادر محلية فلسطينية، بأن 120 حافلة إسرائيلية تقلّ آلاف المستوطنين وصلت بعد منتصف ليل الخميس الى الجمعة إلى محيط المسجد الإبراهيمي، حيث أمّنت قوات الاحتلال اقتحام المستوطنين إلى باحات المسجد وأدائهم لطقوس تلمودية بداخله.

وقالت القناة السابعة في التلفزيون العبري، إن “آلاف المستوطنين زاروا الحرم الإبراهيمي بالخليل ودخلوا كافة ساحاته تحت حراسة الجيش الإسرائيلي”، وفرضت سلطات الاحتلال تقسيما زمانيا ومكانيًا في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994، عبر تقسيم المسجد لليهود والمسلمين، ومنع المسلمين من الصلاة في أيام الأعياد اليهودية.

وأكد مدير أوقاف الخليل، إسماعيل أبو الحلاوة، في تصريح لصحيفة الخبر “ما حصل اليوم (أمس) يندرج في إطار استكمال المشروع الاستيطاني لتهويد المسجد الإبراهيمي، وإبعاد المصلين المسلمين”.

وأشار، إلى أن الإجراءات الإسرائيلية الجديدة تنطوي على “تغيير لواقع المسجد الإبراهيمي ومخالفة للقوانين والمعاهدات الدولية التي تحرم المس بدور العبادة في فترة الاحتلال”.

وفي السياق، حذّر مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية الخميس، من سيطرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي الكاملة على الحرم الإبراهيمي الشريف وتغيير معالمه الخارجية تحت ذرائع أمنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد