وزير الفلاحة: هاجسي الأول إعادة القطيع الوطني أفضل مما كان والحكومة تحرص على القدرة الشرائية للمواطنين

زنقة 20 ا الرباط

أرجع الوزير الجديد للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء إلى انخفاض العرض وتراجع أعداد رؤوس الماشية بسبب تراجع الغطاء النباتي نتيجة قلة التساقطات.

وزير الفلاحة، وخلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أكد أن هاجسه الأول سيكون هو إعادة القطيع الوطني كما كان.

البواري ، قال أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء راجع أيضا إلى ارتفاع أثمان الأعلاف المستوردة، مضيفا :”مواجهة هذه الوضعية قامت الحكومة بعدة إجراءات من تعليق رسوم الإستيراد والضريبة القيمة المضافة المطبقة على استيراد العجول والأغنام ودعم الأعلاف باستمرار، وذلك بمنع ذبح إناث الأبقار الموجهة للتوالد من أجل المحافظة على القطيع الوطني”.

وأوضح البواري، أن ” هذه الإجراءات ساهمت في الحد من تراجع أعداد القطيع الوطني واستقرار الأسعار، مشددا على أن “الحكومة تحرص على اتخاذ كل ما يلزم لحماية القدرة الشرائية للمواطنين وقررت خلال الأسبوعين الماضيين تعليق الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة المتعلقة باستيراد اللحوم الحمراء لضمان تمويل عادي للسوق المحلية وتحسين العرض في الأسواق والدفع بالأسعار نحو التراجع”.

من جهة أخرى ، أكد البواري وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحكومة وتنفيذا للتلعيمات الملكية أطلقت برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة، بعد الفيضانات الأخيرة التي ضربت منطقة الجنوب الشرقي للمملكة وما خلفته من خسائر مادية وبشرية.

و ذكر البواري، أنه تمت تعبئة كافة الوسائل البشرية واللوجستيكية لتقديم الحلول والإجراءات الفاعلة والسريعة للساكنة المتضررة.

وأبرز أن كل القطاعات الحكومية تجندت لضمان التنزيل السليم للبرنامج الذي خصصت له 2 مليار و500 مليون درهم، حيث تم تجميعها في الصندوق الوطني لمكافحة الكوارث الطبيعية.

وتابع المتحدث ذاته، أن أهم مكونات البرنامج تهم الأنشطة الفلاحية تتمثل في استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة وتقديم الدعم للكسابين لإعادة تشكيل الثروة الحيوانية وغيرها من الإجراءات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد