تسريبات تكشف تشكيلة اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال والسبت القادم يعد بمفاجئات

زنقة 20 | الرباط

قبل يوم من عرض الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، على المجلس الوطني للحزب، أعضاء اللجنة التنفيذية الجدد (30 عضوا)، تسربت أسماء مرشحة لعضوية أعلى هيئة تنفيذية داخل حزب “الميزان”.

وخول النظام الأساسي للأمين العام للحزب، اختيار أربعة أعضاء لينضافوا إلى اللجنة التتفيذية ليصبح العدد (34) يشترط فيهم ولايتين كاملتين للمجلس الوطني، او ولاية كاملة للجنة المركزية للحزب.

و بحسب مصاد الموقع، فإن اللجنة التنفيذية المنتظرة تضمنت أسماء عبد المجيد الفاسي الفهري ، طرمونيا عثمان، منصور مباركي، انصاف الشراط ، قيوح زينب، عزيزة أبا، زومي خديجة ، نعيمة بن يحيى، ناهد همتاني، سميرة قريش، معزوز عبد اللطيف، مولاي أحمد أفيلال ، فؤاد قادري ، مزور رياض، عادل شرودو، عمر حجيرة، ومديحة خيير، هشام سعنان ، قيوح عبد الصمد، لحلو خالد، انصاري عبد الواحد، علال عمراوي، اللبار عبد السلام، مكاوي رحال ، الحاج حمدي ولد رشيد، محمد ولد رشيد، ميارة نعمة، سعود محمد، البوزيدي عبد الإله، الكيحل عبد القادر، زيدوح محمد.

أما الأسماء المخول للأمين العام إضافتها وهي أربعة فيتعلق الأمر بكل من حسن عبد الخالق، سعد العلمي، عبد الجبار الراشدي، نور الدين مضيان.

من جهة أخرى ، أصدر حزب الإستقلال بيانا يبرز فيه الترتيبات اللازمة التي يجب إتخاذها لمواصلة أشغال جلسة الدورة الأولى للمجلس الوطني لحزب الإستقلال المقرر إنعقادها صبيخة السبت المقبل بقصر المؤتمرات الولجة بسلا.

وقال الحزب انه طبقا لمقتضيات النظام الأساسي لحزب الاستقلال كما صادق عليه المؤتمر العام 18 للحزب، ستتواصل أشغال جلسة المجلس الوطني للحزب يوم السبت 5 أكتوبر 2024 بقاعة المؤتمرات الولجة بمدينة سلا، للمصادقة على لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية التي سيعرضها الأمين العام للحزب على المجلس الوطني، وذلك وفقا لأحكام الفصلين 64 و69 من النظام الأساسي.

واضاف بيان الحزب، انه ومن أجل ضمان جميع الشروط لإنجاح هذه المحطة التنظيمية الهامة، تم وضع عدد من الترتيبات الإجرائية التي تدعو الأمانة العامة للحزب جميع الأخوات والإخوة أعضاء المجلس الوطني إلى التقيد بها، وقد حددها في أربعة إجراءات امنية مشددة.

واعتبر إستقلاليون ان هذه الإجراءات هي بمثابة قيود جديدة يفرضها الأمين العام لحزب الإستقلال نزار بركة “لغاية في نفس يعقوب” وهي قيود تكبل خصوم الأمين العام و تشكك في قدرة الحزب على إنجاحه مجلسه الوطني.

واعتبر آخرون، ان هذه الترتيبات غير المسبوقة في تاريخ الحزب، توحي بما لايدع للشك ان حزب الإستقلال لازال غير متماسك، وان مايروج حول اتفاق او توافق بين جميع الأطراف غير صحيح حتى اللحظة، وان يوم السبت القادم سيكون يوما غير استثنائي ومليء بالمفاجآت.

ويرتقب حسب مصادر إستقلالية، ان يلقي نزار بركة كلمة بالمناسبة، ويعلن عن اللائحة الجديدة لعضوية اللجنة التنفيذية،غير ان هناك هواجس من لجوء أعضاء غاضبين لم يتم اختيارهم في اللجنة التنفيذية، إلى الاحتجاج وخلق حالة من الإرتباك في المجلس.

وينص النظام الأساسي على أن اللجنة التنفيذية ستشكل من 34 عضوا، بينهم 6 نساء و4 قيادات شبابية، مع تمثيلية المنتخبين والمسؤولين عن التنظيمات وتمثيلية الجهات. بينما ينص الفصل 60 من النظام الأساسي للحزب على أن المجلس الوطني للحزب هو الذي يصوت على أعضاء اللجنة التنفيذية بناء على اقتراح يقدمه الأمين العام بواسطة لائحة تضم المرشحات والمرشحين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد