الأمطار تنعش حقينة سد محمد الخامس المزود الرئيسي لإقليم الناظور بالماء

زنقة 20 | الرباط

كشفت معطيات رسمية، أن حقينة سد محمد الخامس بـحوض ملوية ارتفعت بعد الأمطار الغزيرة الأخيرة، حيث بلغت حجم موارده المائية الحالية 121,8 مليون متر مكعب، ونسبة ملءه وصلت إلى 50,9%.

و يعتبر سد محمد الخامس المزود الرئيسي لإقليم الناظور بالماء الصالح للشروب.

مديرة وكالة الحوض المائي ملوية نرجس العمارتي ، قالت أن الأمطار الأخيرة التي تهاطلت على الجهة الشرقية، خاصة يومي 11 و 12 شتنبر الجاري، مكنت من تحسين الوضعية المائية بحيث أن الواردات المائية التي استقبلتها سدود الجهة بلغت أكثر من 222 مليون متر مكعب.

و كشفت العمارتي، أن سد محمد الخامس استقبل واردات مائية جد هامة بلغت 97 مليون متر مكعب ، حيث مر من 19 مليون متر مكعب أواخر شهر غشت الى 116 مليون متر مكعب حاليا أي بنسبة ملئ بلغت 76 في المائة.

مديرة وكالة الحوض المائي ملوية، ذكرت أن سد وادزا بلغت حقينته 100 في المائة، حيث استقبل واردات تقدر بـ145 مليون متر مكعب ، في حين كان يتوفر فقط على 86 مليون متر مكعب اواخر غشت.

هذا و رفعت التساقطات المطرية الاخيرة التي عرفتها الجهة الشرقية ، من منسوب حوض ملوية.

ووفق منصة “الماء ديالنا” التابعة لوزارة التجهيز و الماء ، فإن الموارد المائية لحوض ملوية بلغت 34.56 في المائة ، بمجموع 274.64 مليون متر مكعب.

و بحسب ذات المصدر دائما ، فإن الموارد المائية المُتوفّرة بلغت 4645 مليون متر مكعب في المجمل ، فيما وصلت النسبة الإجمالية لملء السدود بالمغرب 28,8% إلى غاية الأحد 22 شتنبر 2024.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد