صفقات أغذية مشبوهة تتسبب في تسمم طلبة معهد البريد

زنقة 20 ا الرباط

تسببت وجبة دجاج في إصابة حوالي 60 طالب في الهندسة بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات ، بتسمم غذائي حاد سبب مغص شديد في المعدة لدى عدد من الطلاب، ما استدعى نقل 44 من المصابين إلى المستعجلات لتلقي العلاج.

وحسب يومية الصباح التي نقلت الخبر، فإن جل الطلبة المهندسين قد أجمعوا على أن سبب إصابتهم بالمغص الحاد، راجع إلى وجبة عشاء تناولوها داخل المعهد، كانت عبارة عن طبق من الدجاج.

وقالت اليومية، إن الطلبة قد عاشوا ليلة صعبة، نتيجة شعور الكثير من المنتمين إلى المؤسسة بألم شديد في البطن، حيث لم يجد بعضهم من يقدم له يد المساعدة، خاصة الذين يوجدون في غرف بعيدة، كما غصت مستعجلات مستشفى ابن سينا بالرباط، بالحالات المتأثرة، في حين أن البعض فضل تناول بعض الأدوية وعدم زيارة المستشفى.

وأشار المصدر، إلى العشرات من الطلبة قد مكث داخل المستعجلات، وتمكن جزء مهم منهم من مغادرة المستشفى، في وقت احتفظ الأطباء بعشرة مصابين، بسبب وضعهم الصحي غير المستقر.

وليست المرة الأولى التي تسجل فيها حالات التسمم الغذائي داخل المدارس والأقسام الداخلية، إذ أن هذا الأمر تحول إلى عادة مألوفة، تمس التلاميذ والطلبة على حد سواء، الأمر الذي يطرح أكثر من سؤال حول جودة الخدمات المقدمة لهذه الفئة.

وارتفعت حالات التسمم بعدما لجأت المؤسسات التربوية، وبعض المدارس العليا، إلى الإستعانة بشركات في قطاع المطعمة والنظافة، وإعفاء موظفي هذه المؤسسات من تقديم خدمات الإطعام للطلبة، غير أن ضعف المراقبة وغيابها أحيانا، يؤديان إلى انفلاتات تهدد صحة المستفيدين من الإطعام.

ويشار إلى أن العديد من مؤسسات التعليم العالي والأكاديميات الجهوية تعلن صفقات الإطعام والنظافة بمقابل مالي هزيل نسبيا، غير ان الشركات التي تفوز بالصفقات تحاول جاهدة بدورها تخفيض التكاليف، واستعمال مواد غذائية أقل جودة، من أجل ضمان هامش ربحي مناسب،وهو الأمر الذي يهدد صحة التلاميذ والطلبة في الكثير من الأحيان، علما أن الموسم الدراسي الماضي سجل مئات الإصابات بتسممات غذائية، دون أن تحرك وزارتا التربية الوطنية والتعليم العالي ساكنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد