في عز الجفاف.. محطة الناظور تتخلص من المياه المعالجة في بحيرة مارتشيكا

زنقة 20 | الرباط

تملك مدينة الناظور واحدة من أكبر محطات معالجة المياه العادمة جنوب حوض المتوسط، و التي دشنها جلالة الملك محمد السادس سنة 2010.

إلا أن هذه المحطة تقوم بـالتخلص من كميات هائلة من المياه المعالجة يوميا في بحيرة مارتشيكا دون أن يتم استخدامها في سقي المساحات الخضراء مثلا أو ملاعب الكولف التي تستنزف المياه الصالحة للشرب بالناظور.

ووفق معطيات محلية ، فإن قرابة 30 ألف متر مكعب من المياه المُعالجة تصب يوميًا في بحيرة مارتشيكا اي قرابة 10 مليون متر مكعب من المياه المعالجة سنوياً تذهب ادراج الرياح بدل اعادة استعمالها في السقي الفلاحي او سقي المساحات الخضراء، في حين يتم سقي المساحات الخضراء المُنجزة من طرف وكالة مارتشيكا ( الكورنيش ، الگولف.. ) بمياه صالحة للشرب ، مسجلة أن ملاعب الگولف لوحدها تستنزف تقريبا مليون متر مكعب من الماء الصالح للشرب سنويًا.

يشار الى ان المشروع الملكي المتعلق بمحطة تحلية المياه بالناظور تم إحداثها في إطار مشروع محاربة تلوث بحيرة مرتشيكا ، و تعد أكبر محطة بالضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط ووصلت كلفتها 437 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد