أخنوش: المجلس الإقتصادي لم يأتي بجديد بخصوص الشباب والجديد هو تقديم الحلول

زنقة20ا الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إنه “بخصوص التقرير الأخير للمجلس الإقتصادي والاجتماعي الذي تحدث عن الشباب الذين لا يتوفرون لا على التكوين أو على العمل، فهذا هاجس نتقاسمه جميعا”. مؤكدا أن “تقرير المجلس لم يأتي بالجديد، فالحزب الذي أترأسه سبق له أن تطرق للأمر في برنامج “مسار الثقة”.

وأكد أخنوش في جلسة عمومية بمجلس المستشارين لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، اليوم الخميس، قائلا: “الجديد ليس هو أن نتكلم عن هذا المشكل، بل الجديد يجب أن يكون هو تقديم الحلول .. أنا أطلعت على الحلول التي تقدم جاء بها التقرير، وظهر لي أنها حلول غير مقنعة”.

وأوضح “نحن في الحكومة لم نكتفي بتشخيص الظاهرة، بل قمنا بمباشرة مجموعة من الإجراءات لمواجتها، وعلى رأسها إصلاح قطاع التعليم”.

كما قمنا بإجراءت أخرى، يشير رئيس الحكومة منها “نحارب الهدر المدرسي عن طريق الاهتمام بالنقل المدرسي، والاطعام المدرسي، والداخليات، وهو ما سيمكننا من تقليص نسبة الهدر المدرسي بنسبة الثلث، وخلقنا 16 مركزا جديدا بخصوص ببرنامج “الفرصة الثانية”، وهو ما سيمكن أزيد من 80.000 شخص من الاستفادة من هذا البرنامج.. وأطلقنا استراتيجية “المغرب الرقمي”، حيث سنكون أزيد من 100.000 شاب في المجال الرقمي سنويا، عوض 14.000 التي كانت سنة 2020.. وأطلقنا برنامج “أوراش”، وهو البرنامج الذي مكن 50.000 شاب من إيجاد منصب شغل قار.. وأطلقنا برنامج “فرصة”، الذي استفادت منه 21.000 مقاولة وتعاونية من أصل 300.000 وضعوا طلبهم”.

وشدد أخنوش قائلا: “الحكومة قامت بتنزيل مجموعة من الأوراش الاجتماعية الكبرى، سبق لي أن شرحتها بالأمس في مجلس النواب، كما اتفقنا مع النقابات على الزيادة في الأجور بالنسبة لموظفي القطاع العام وأجراء القطاع الخاص، كما رفعنا من مداخيل الدولة، وهو ما سيسمح لنا بضمان ديمومة مختلف البرامج الاجتماعية التي قمنا بتنزيلها، وفي مقابل ذلك لن نلجأ في الحكومة للزيادة في الضريبة على الدخل (IS) أو الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة (TVA)”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد