لفحل يواجه العزل من رئاسة جماعة بالجديدة بعد طرده من مجلس المستشارين

زنقة 20 | متابعة

بعد عزله من مجلس المستشارين، تقدم عضو بمجلس جماعة سيدي علي بنحمدوش، بطلب إلى عامل إقليم الجديدة بتاريخ 02 أبريل 2024 موضوعه تطبيق مسطرة العزل كذلك في حق رئيس الجماعة عبد الاله لفحل ، و الذي فقد الاهلية الانتخابية .

و قد أكد المستشار الجماعي على أن طلبه يندرج في إطار تفعيل قرار المحكمة الدستورية رقم 228.24 الصادر بتاريخ 12 فبراير 2024، و تطبيقا للمادة 20 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية 14-113 و خاصة النقطة 8 منه التي تعتبر أن رئيس المجلس و نوابه في وضعية انقطاع عن مزاولة مهامهم عند الادانة بحكم نهائي نتج عنه عدم الأهلية الانتخابية.

المحكمة الدستورية، كانت قد قررت تجريد عبد الإله لفحل، المنتخب عضوا بمجلس المستشارين في نطاق الهيئة الناخبة لممثلي الغرفة الفلاحية بالدائرة الانتخابية لجهة بني ملال – خنيفرة على إثر الاقتراع الذي أجري يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، من صفة عضو بهذا المجلس.

وبحسب قرار المحكمة الدستورية، فإن تجريد المستشار البرلماني، عبد الإله لفحل، من عضويته بمجلس المستشارية، جاء بعد اطلاع المحكمة على الرسالة التي تقدم بها وزير العدل المسجلة بأمانتها العامة في 18 سبتمبر 2023، والتي يطلب فيها تجريد عبد الإله لفحل من عضويته بمجلس المستشارين على إثر الاقتراع الذي أجري يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، لعدم أهليته للترشح لهذه الانتخابات، وذلك تطبيقا لأحكام المادة 12 من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس المذكور، كما جاء هذا القرار بعد الاطلاع على المستندات المدلى بها وعلى باقي الوثائق المدرجة بالملف والمستحضرة من طرف هذه المحكمة، وبعد الاستماع إلى تقرير العضو المقرر والمداولة طبق القانون.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد