المغرب إسبانيا.. المبادلات التجارية تصل رقماًُ قياسياً بلغ 22 مليار أورو

زنقة 20 | الرباط

أكدت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب بإسبانيا، أن إسبانيا تظل الشريك التجاري الرئيسي للمملكة المغربية منذ أكثر من عقد من الزمن.

وفي معرض حديثها خلال لقاء عمل رفيع المستوى، تحت شعار الإستثمار في المغرب، رهان تنافسي لاستكشاف أسواق جديدة، ببرشلونة، ذكرت بنيعيش أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغ نحو 22 مليار أورو.

وأكدت السفيرة في هذا الصدد أن المغرب يعزز مكانته، باعتباره الشريك التجاري الثالث لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي، بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مذكرة في هذا السياق بأن أزيد من 20 ألف شركة إسبانية تقيم علاقات تجارية منتظمة مع المملكة، 1000 منها قررت التمركز في المغرب، 25 في المائة منها كتالونية.

ولفتت إلى أن الاستثمارات الإسبانية في المغرب تتجاوز ثلث الاستثمارات الإسبانية المباشرة في إفريقيا، ما يجعل المملكة وجهة مفضلة لرجال الأعمال الإيبيريين، في حين تواصل استثمارات الشركات المغربية في إسبانيا ارتفاعها خلال السنوات الأخيرة، مشددة على أهمية تطوير شبكة الاتصال بين البلدين.

وأشارت إلى أنه تم تعزيز التواصل أيضا بأكثر من 230 رحلة جوية و538 رحلة بحرية أسبوعيا، ما يعكس التدفق المتزايد للأشخاص والبضائع بين البلدين.

و قالت أن كل هذه الأرقام تؤكد أهمية التكامل بين اقتصادي المغرب وإسبانيا، وتجسد الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد للعلاقات التجارية الثنائية التي تكتسي أهمية متزايدة بالنسبة إلى البلدين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد