استئناف الأشغال بوتيرة سريعة في مشروع توسعة مطار الرباط سلا (صور حصرية)

زنقة 20 ا الرباط

حصل موقع Rue20 على صور حصرية جديدة لأشغال توسعة مطار الرباط سلا التي بدأت تتصاعد بوتيرة سريعة، بعدما كانت تسير ببطء في الشهور الماضية، الأمر الذي أنذر بسقوط رؤوس كبيرة من المسؤولين.

وبدأت الأعمال تتسارع بموقع الأشغال منذ الأسبوعين الماضيين بعدما وجهت انتقادات لاذعة للجهة المشرفة على المشروع، خاصة بعد نيل المغرب شرف تنظيم كأس العالم 2030.

و يتعلق الأمر أساساً بتسريع إنجاز المحطة الجوية الجديدة على مساحة تناهز 69 ألف متر مربع، وتوسعة موقف الطائرات (6 مراكز إضافية)، مع تهيئة مسالك طرقية للربط بالمدرج، وموقفا للسيارات على مستويين بطاقة استيعابية تقدر بـ1300 سيارة.

وحسب الأشغال المبرمجة والتي تأخرت لأشهر طوال، فإن المحطة الجوية الجديدة، ستشمل على بهو عمومي يضم فضاء لعرض نماذج الطائرات، وقاعة لإجراءات التسجيل الخاص بالمسافرين والأمتعة، وفضاء لإجراءات مراقبة الولوج، وقاعة لتسليم الأمتعة، وفضاء مخصص لمراقبة الجوازات عند الوصول، ومسلكين أحمر وأخضر لإجراءات المراقبة الجمركية عند الوصول.

كما ستحتوي المحطة على ستة ممرات تيليسكوبية للصعود والنزول من الطائرة، وعلى فضاء تجاري منجز حسب التصميم الجديد “وولك ثرو”، وكذا فضاءات لخدمات المطعمة والاستراحة.

المشروع، ممول من الاعتمادات الخاصة بالمكتب الوطني للمطارات (596 مليون درهم)، والبنك الإفريقي للتنمية (825 مليون درهم)، والوكالة الفرنسية للتنمية (220 مليون درهم).

وكان موقع Rue20، قد نبه في خبر حصري إلى بطء أشغال توسعة مطار الرباط-سلا ، حيث كان هذا التباطئ غير مفهوما في أعمال التوسعة تزامنا مع فوز المملكة بشرف تنظيم كأس العالم 2030.

يذكر أن مشروع توسعة مطار الرباط – سلا الحالي الذي قدم أمام أنظار الملك سنة 2018 يشمل بناء محطة جديدة بمساحة تقارب 69000 متر مربع ، وتوسيع ساحة الطائرات (ست محطات إضافية) ، وتطوير سلالم ربط و بناء موقف للسيارات على مستويين (1300 موقف)، إلا أنه إلى حدود الساعة لم يتم الإفصاح عن مدى تقدم الأشغال وأسباب التباطؤ في الإنجاز.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد