CIA: ‘داعش ليبيا يتقوى و يتسلل إلى الغرب ويستهدف جميع دول إفريقيا

زنقة 20 . وكالات

حذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “CIA” جون برينان من أن تنظيم”داعش” سيواصل محاولاته لتنفيذ هجمات في الغرب، وهو يعمل حاليا لإرسال مزيد من عناصره إلى الدول الغربية.

جاء ذلك في نص كلمة لبرينان حصلت وكالة “اسوشيتد بريس” على نسخة منها قبل أن يلقيها مدير الوكالة خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس 16 يونيو.

وأوضح برينان أن التنظيم الإرهابي يدرب مسلحين جددا ويحاول نشرهم في الغرب كعملاء له لتدبير مزيد من الهجمات في الغرب.

واعتبر مدير الـ “سي آي أيه” أن للتنظيم الإرهابي عددا كافيا من العناصر والمتعاطفين معه في الغرب. وتابع أن “داعش” يحاول حاليا إرسال مزيد من الإرهابيين إلى الدول الغربيةن مندسين في صفوف اللاجئين، أو مسافرين بالطرق الشرعية.

وجاء في نص كلمة برينان أيضا أن “داعش” يحاول بناء منظومة متكاملة لتدبير هجمات جديدة على غرار اعتداءات باريس وبروكسل.

وأشار برينان في هذا الخصوص إلى الدعوات التي وجهها “داعش” إلى المتعاطفين معه المعروفين بـ”الذئاب المنفردة” لتنفيذ هجمات في الدول التي يعيشون فيها. وتابع أن التنظيم يعمل على التكامل بين مختلف فروعه لتحويلها تدريجيا إلى شبكة مترابطة.

واعتبر أن فرع “داعش” في ليبيا يعد الأكثر تطورا ويمثل الخطر الأكبر، مضيفا أن “داعش” يعمل على توسيع دائرة نفوذه في إفريقيا.

ولكن برينان أكد أن الجهود الدولية أضرت بقدرة “داعش” على جمع الأموال، بالرغم من أنه مازال يحصل على عشرات ملايين الدولارات شهريا، إذ تأتي معظم عائداته من الضرائب المفروضة في الأراضي الخاضعة لسيطرته، وبيع النفط الخام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد