بالأرقام.. حصيلة المستفيدين من برنامج فرصة بأقاليم العيون

زنقة20|العيون

في إطار برنامج فرصة – الشطر الأول- تم تمويل 386 مشروع بجهة العيون منها 84 مشروع بقطاع الصناعة التقليدية بكلفة 5.285.000.00 درهم حيث همت على الخصوص حرف متعددة بنسبة 22% من المشاريع الممولة .

محمد سالم بوجديجة، اكد في حديثه لمنبر Rue20,بان جميع المستفيدين من هذا التمويل الوطني، باقاليم جهة العيون قد تم إنتقاؤهم بناء على الشروط والمعايير الوطنية المتخذة من قبل الوزارة، وعلى رأسها ان يكون المستفيد مسجلا بالسجل الوطني للصناع التقليديين.

هذه المشاريع القيمة حسب تصريح المدير الجهوي لقطاع الصناعة التقليدية بجهة العيون، قد ساهمت بشكل كبير في خلق فرص للشغل وتحسين الوضعية الإقتصادية والإجتماعية لحاملي المشاريع من ابناء ساكنة جهة العيون، كما دورا هاما في الحفاظ على الموروث التقليدي الحساني بالمنطقة، و طورت الحرف التقليدية لساكنة المنطقة خاصة منها ذات الحمولة الثقافية باقاليمنا الجنوبية.

في ذات السياق، قالت الصانعة زهور زهري، ان فرصة اسم على مسمى وقد مكنتها من الرفع من إنتاجها ثلاثة مرات بتوفير المواد الأولية وآلات العمل وساعدتها في الرفع من قدرات تعاونيتها التي تساهم بشكل جيد في برنامج التكوين بالتدرج.

وابرز الصانع الغلاوي محمد، وهو شاب صحراوي يمتهن حرفة خياطة وطرز الزي الصحراوي بكل أنواعه، ان القرض الذي تحصل عليه من برنامج فرصة مكنه ايضا من توسيع ورشته وتطوير عمله وخلق فرص عمل لشباب اخرين

جدير بالذكر، ان محمد سالم بوديجة المدير الجهوي للصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي بالعيون، يعتبر من ابرز الأطر الصحراوية التي تميزت بالكفاءة العالية في التدبير والتواصل والتنمية والتجربة الكبيرة التي راكمها بعديد الجهات التي اشتغلها بها مما جعل الوزارة تعينه مديرا جهويا للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بجهة الداخلة وادي الذهب سنة 2020.

وكانت فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، قد اكدت اخيرا بأن كافة المستفيدين من برنامج فرصة و المقدر عددهم بعشرة آلاف من حاملي المشاريع قد تحصلوا على التمويل اللازم وهو ماتم بالفعل على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد