المنصوري: البرامج الحكومية خفضت العجز السكني

زنقة 20 ا الرباط

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن العجز السكني بالمغرب انخفض من مليون وحدة سنة 2002 إلى أقل من 385 ألف وحدة سنة 2021.

وكشفت الوزيرة، في معرض جواب على سؤال كتابي تقدم به الفريق الحركي، أن الوزارة بذلت مجهودات بشراكة مع مختلف الفاعلين في المجال، من أجل خلق نوع من التوازن بين العرض والطلب، وتحقيق الملاءمة الكمية والنوعية بينهما، عبر حملات إطلاق العديد من البرامج السكنية والعمرانية.

وأوضحت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن الوزارة، وبالتشاور مع وزارة الاقتصاد والمالية، بصدد العمل على إخراج المرسوم الخاص بتنزيل الدعم المباشر، الذي يتضمن سبل وآليات تأطير وتدبير الدعم، وكذا الفئات المستهدفة وشروط منح الدعم، وهذا ما سينتج عنه خلق دينامية جديدة لعملية اقتناء السكن، وإعطاء نفس جديد للقطاع الذي تأثر منذ سنة 2020 بتداعيات جائحة كورونا، وكذا انتهاء التعاقد في إطار برامج السكن الاجتماعي.

وأضافت المسؤولة الحكومية أنه مع بلوغ البرامج السكنية المدعمة من طرف الدولة نهايتها، أصبح من المؤكد بلورة وتطوير قطاع الإسكان بشكل عام والسكن الاجتماعي على الخصوص، مبرزة أن هذه الظرفية تتطلب إطلاق مشاورات على نطاق محلي وجهوي ووطني واسع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد