بإشراف من رئيس الحكومة.. افتتاح أشغال الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة في مكناس

زنقة20ا الرباط

أشرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء في مكناس، على ترأس أشغال افتتاح الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة الممتدة من 2 إلى 7 ماي الجاري.

فبعد ثلاث سنوات من الغياب بسبب جائحة كوفيد 19، عاد الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس ليستقبل العارضين والزوار من داخل أرض الوطن ومن الخارج، وسط حضور سياسي ودبلوماسي وازن، ولا سيما وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

ويشهد الملتقى الذي ينظم تحت شعار “الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة”، مشاركة 1400 عارض من 68 بلدا، و28 وفدا برئاسة وزاراء الفلاحة الذين سيشاركون في مختلف الندوات، خصوصا الندوة رفيعة المستوى حول السيادة الغذائية بالمغرب وإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط وعلى الصعيد الدولي. كما يعرف مشاركة عدة شخصيات سياسية، وصناع القرار إضافة إلى خبراء وطنيين ودوليين، وعلماء ومهنيين بالقطاع.

ووفق تصريح لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، فالدورة ستشهد فعاليات الملتقى، التعاقد بين الدولة والمهنيين من خلال توقيع عقود برامج حول قطاعات الإنتاج، والتوقيع على 20 عقد برنامج مع الفيدراليات البيمهنية.

وأضاف الوزير أن الهدف هو إشراك المهنيين في حكامة القطاع وفي مجمل سيرورة العمل، قصد الوصول إلى توازن مستقر بين سلاسل القيمة، المضطربة على إثر أزمة “كوفيد-19” وارتفاع الأسعار على الصعيد الدولي.

وتروم هذه الدورة التعريف بالاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030”، التي جاءت لتعزيز مكتسبات مخطط المغرب الأخضر، من حيث نمو واستدامة القطاع الفلاحي، عبر تطوير الرأسمال البشري.

كما تسعى الاستراتيجية إلى المساهمة في بروز طبقة متوسطة فلاحية، و تنشيط الشبيبة القروية، وتطوير الرأسمال البشري، فضلا عن تعزيز هيكلة الفلاحين ضمن تنظيمات فلاحية فعالة، مع تحقيق نقلة نوعية وتكنولوجية، من خلال إجراءات محددة على مستوى فروع القطاعات الفلاحية، وسلاسل التوزيع والابتكار والجودة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد