Rue20 ينشر خطة الحكومة الإستعجالية لتجاوز تداعيات الجفاف و إعادة تنظيم سلاسل الحليب واللحوم الحمراء

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

حصل موقع Rue20، على معطيات تتعلق بـ”خطة” حكومية “إستعجالية” في قطاعي الفلاحة والماء عبر إجراءات تتطلب التتبع والتنفيذ.

ووفق المعطيات المتوفرة، فإن الحكومة تتجه على مستوى المدخلات الزراعية اتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض تكاليف الإنتاج، ودعم أسعار الأسمدة الأزوتية وبذور الحبوب والقطاني والبطاطس، فيما ستقوم على مستوى الضرائب والحصول على التمويل بتبسيط الإجراءات التنظيمية لتطبيق الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة على المنتجات والمعدات الزراعية، وتعزيز تمويل القطاع الفلاحي ومواكبة الجيل الأخضر Génération Green.

أما على مستوى سلاسل التوزيع فالحكومة تتجه إلى حل مشاكل سلاسل التوزيع والتسويق بتفعيل إصلاح سوق الجملة.

وعلى مستوى مياه السقي من أجل ضمان تأمين إمدادات مياه السقي وتعميق الحوار مع الشركاء المؤسساتيين لحماية الإرث الغابوي، تتجه الحكومة إلى تفعيل تنفيذ البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 وإطلاق مشاريع تحلية مياه البحر، وتفعيل أشغال وحدة تحلية المياه بالداخلة .

أما فيما يخص سلاسل الحليب واللحوم الحمراء تتجه الحكومة عبر خطتها إلى تعبئة الموارد المالية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل وتنفيذ مخطط إعادة تنظيم لسلاسل الحليب واللحوم الحمراء (التلقيح الاصطناعي، ومراقبة الحليب والإشراف على المربين، واستيراد العجول والأبقار، ودعم مربي ومشتري العجول المحلية).

وفيما يتعلق بسلسلة النباتات السكرية تتجه الحكومة إلى دعم سعر بيع الفلاحين بالنسبة لمنتجي الشمندر السكري من أجل الحفاظ على أنشطتهم وتأمين الاستثمارات الصناعية. (هذا الإجراء لن يؤثر على ثمن السكر المدعوم)، بالإضافة إلى اعتماد سياسة تناوب المحاصيل وضمان تخطيط وبرمجة أفضل لتناوب المحاصيل والتتبع الميداني الدقيق لضمان تنفيذ برامج التناوب.

وعلى مستوى عقود البرامج تتجه الحكومة إلى تعبئة فرق وزارة الاقتصاد والمالية لتسريع إنهاء عقود البرامج وبرمجة التوقيع بالمعرض الدولي للفلاحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد