مطالب برلمانية للتحدث باللغة العربية والأمازيغية في المناسبات الدولية المقامة بالمغرب

زنقة 20 ا الرباط

طالب الفريق الإستقلالي بمجلس النواب من المسؤولين المغاربة التحدث باللغة العربية أثناء حديثهم في المناسبات الدولية بالمغرب.

وقال الفريق إنه “من الغير المعقول ان يتحدث المسؤولين المغاربة بلغة اجنبية غير لغتهم الأم بينما مسؤولون أجانب يفضلون الحديث باللغة العربية أثناء حديثهم في مناسبات دولية بالمغرب”.

واعتبر أن ” تجنب المسؤولين المغاربة الحديث باللغتين الرسميتين للبلاد خلال تناولهم الكلمة في مهام رسمية باسم الدولة بلغة أجنبية، سواء داخل أو خارج الوطن، على الرغم من وجود تقنية الترجمة الفورية في هذه المناسبات والمحافل ، هو تصرف وخرق سافر للمقتضيات الدستورية التي تقضي صراحة بوجود لغتين رسميتين للدولة فقط، هما اللغتين العربية والأمازيغية”.

واستغرب الفريق البرلماني في سؤاله من ماوصفه بـ”تجاهل مسؤولين مغاربة الحديث بلغة بلدهم العربية والأمازيغية؛ في الوقت الذي يفضل فيه عدد من المسؤولين الأجانب تناول الكلمة وخلال لقاءات رسمية ببلدن باللغة العربية في اشارة لمكانة هذه اللغة، وهو ما بات يخلف استياء كبيرا لدى عموم المواطنين، باعتبار هذا السلوك يحجم من ثقافة الأمة ولغاتها الرسمية الغنية ويتنافى ايضا مع مقتضيات الدوريات الحكومية المتتالية الداعية لاستعمال اللغتين الرسميتين في المعاملات الإدارية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد