مطالب برلمانية بتعميم الأمازيغية في التشوير الطرقي

زنقة 20 | متابعة

دعت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، لتعميم استعمال اللغة الامازيغية في التشوير الطرقي، على كافة الطرق الوطنية والجهوية والإقليمية.

جاء ذلك في مداخلة لنائبة عن المجموعة، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، المنعقد الثلاثاء، بحضور وزير التجهيز والماء.

وقالت فاطمة الزهراء باتا، إن اقتراب موعد رأس السنة الأمازيغية، مناسبة للتساؤل عن تعميم استعمال اللغة الأمازيغية في التشوير الطرقي بالبلاد.

وأضافت في الاجتماع نفسه، الذي خصص لمناقشة عدد من المواضيع، تقدمت بها مختلف مكونات مجلس النواب، أن البنية الطرقية تلعب دورا حيويا، في النمو الاقتصادي والاجتماعي والسياحي للبلاد، كما أنها تساهم في تحسين مستوى العيش وفك العزلة عن الساكنة القروية، معتبرة أن النمو المتواصل لحركة السير، وتزايد الحوادث خارج الحواضر، والازدحام الكبير الذي تعرفه بعض المحاور، يفرض ملائمة الشبكة الطرقية.

كما دعت باتا إلى استحضار عدد من الأحداث في أي نقاش يتعلق بالبنية الطرقية وعموم البنية التحتية، في المغرب، ومنها حدث زلزال 8 شتنبر 2023، الذي ضرب خمس أقاليم، وكشف عن خصاص كبير في الطرقات القروية، ومضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، والذي أكد فيه جلالته على ضرورة تأهيل الواجهة الأطلسية مع الحرص على استكمال المشاريع الكبرى التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، إلى جانب حدث استضافة المغرب لنهائيات كاس افريقيا لسنة 2025، وكأس العالم لسنة 2030، وما يفرضانه من تحديات تجهيز و ربط ضخمة وبإمكانيات مهمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد