ريضال تلوث ساحل الهرهورة الذي يتردد عليه الملك…مواطنون يدقون ناقوس خطر التهديد البيئي

زنقة 20. الرباط

لازالت الأوضاع مقلقة لدى ساكنة سيدي العابد 1 في ما يرتبط بشبكة الصرف الصحي السائلة وسط مطالب الساكنة والحقوقيين بإيجاد حلول انية وفورية لهذا المشكل البيئي الذي يهدد الصحة العامة للمواطنين.

ساحل الهرهورة الساحر، الذي وبرعاية ملكية أصبح من ضمن أجمل سواحل القارة، بات مهدداً بتدهور بيئي خطير، بتواطؤ بين الشركة المكلفة بالنظافة والتطهير السائل و المجلس الجماعي.

وقال سكان سيدي العابد 1 في رسالة لرئيس المجلس الجماعي لهرهورة حصل منبر Rue20 على نسخة منها، انهم يتابعون باهتمام الجهود التي يبذلها السلطات العامة والمجلس البلدي في هرهورة وشركة REDAL المشغلة لـبناء شبكة الصرف الصحي السائلة التي تلبي تطلعات السكان والاستدامة البيئية للبلدية.

وابدت الساكنة اسفها الشديد إزاء تهاون شركة REDAL التي تستحوذ على مشروع بيئي كبير يهم تصريف مياه الأمطار في هذا حي مكتظ بالسكان ونقلها لمياه المحيط ما بات يفسد جمالية الشاطىء المجاور لدور المواطنين ويهدد صحة الساكنة بالتلوث البيئي.

ودعت عشرات الأسر التي خطت الرسالة الموجهة لرئيس المجلس الجماعي للهرهورة بضرورة التدخل والعمل على إحترام أهداف التنمية المستدامة لجدول أعمال 2015 للدول التي تقول بان المغرب شريك اساسي في الحفاظ على المحيطات والبحار و موارد للتنمية المستدامة “.

كما نبهت مجموعة ساكنة سيدي العبد 1 المتضررة من استخدام العديد من النفايات السامة مثل المبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب ومسببات الأمراض بما في ذلك البكتيريا والفيروسات وبعض،المواد الكيميائية المنزلية والصناعية ،و المعادن الثقيلة والزيوت والمحروقات التي تؤدي إلى التلوث البحري في جميع أنحاء الشواطئ المغربية وتسبب الامراض والاوبئة للسكان.

إلى ذلك طالب المتضررون الجهات الوصية والمسؤولة بإيجاد حل بيئي يحترم ارادة الساكنة المجاورة لتصريف المياه من قبل المجلس الجماعي والشركة صاحبة المشروع وذلك بالتشاور مع السكان وممثلي المجتمع المدني واعتماد بدائل اخرى تحترم شروط الحفاظ على البيئة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد