البرلمان المغربي يحتضن لقاءً بحضور الإتحاد الأوربي والطالبي العالمي يوجه رسائل لمن يهمه الأمر

زنقة 20 | الرباط

شهد مجلس النواب اليوم الخميس ، افتتاح اللقاء التواصلي حول الديمقراطية التشاركية برئاسة رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي.

اللقاء حضره ممثلو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، والاتحاد الأوروبي، ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية (WFD) والمعهد الوطني الديمقراطي الأمريكي(NDI) والبنك الدولي ومبادرة الشراكة من أجل حكومة منفتحة OGP.

و قال رئيس مجلس النواب في كلمته الافتتاحية أن ” الحضُورَ المتنوع والكثيف عُرْبُونَ تقْديرٍ للمؤسسةِ التشريعية، وثقة في الإصلاحاتِ الطموحةِ والمُتَفَرِّدَةِ التي تعْتَمدُها بلادُنا بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بكل إرادية، وبِثَباتٍ ترسيخًا لدولة المؤسسات في إطار التعددية والحرية والتشاور والتوافق”.

و أضاف : “إن هذه التعددية الحزبية والثقافية والمدنية المُنْصَهِرةِ في الهوية الوَطَنِية الموحدة، تُعَبِّرُ عنها صحافةٌ تعدديةٌ حُرَّةٌ، نقدِيةٌ بخلفياتٍ سياسيةٍ وفكريةٍ وإعلاميةٍ متنوعة طبعتْ دومًا حياتَنا الوطنية مهما كانت الظروفُ والسياقاتُ. إنه رَصِيدٌ يَبْعَثُ على الفخرِ، وواقع لاَ يُمْكِن إلاَّ أن نَعْتَزَّ به”.

اسمحوا لي إِنْ كُنْتُ أَطَلْتُ في التذكير بهذه الحقائق. وَلَكِنَّ السِّيَاقَ وتَعَمُّدَ البعض تَجَاهُلَ قُوَّةِ نَمُوذَجِنا المؤسساتي، وبنائنا الديمقراطي. ويفرضُ علينَا واجبُنا الوطني ومسؤولياتنا المؤسساتية، هذا التذكير، لَعَلَّ ذلك يجعلُ حملاتِ الخَلْطِ، وعلميات الافتراء تَجِدُ طريقها إلى النهاية ليَسُودَ مَنْطِقُ العقلِ في العلاقات بين الشركاء يقول العلمي.

و أشار إلى أن تنظيمُ هذا اللقاء التواصلي مع الهيئات المجتمع المدني حول تفعيل الديمقراطية التَّشاركية والمواطِنَة في الشق المتعلق بتقديم العرائض والملتمسات إلى السلطات المنتخبة والتنفيذية، يندرج في إطار سياسة الانفتاح والإشراك التي يعتمدُها المجلس تَقَيُّدًا منه بأحكامِ الدستور، وأيضا في إطار تنفيذ التزاماته في إطار الشراكة من أجل حكومة منفتحة التي تحظى فِيهَا بلادُنا بمكانةٍ متَمَيِّزة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد