جواز السفر المغربي يتيح دخول 65 دولة دون تأشيرة‬

0

زنقة 20 | متابعة

احتلّ المغرب المرتبة 80 عالمياً في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر الخاص بالربع الأول من عام 2023، إذ يتيح جواز السفر المغربي لحامله الولوج إلى 65 دولة عبر العالم دون التوفر على تأشيرة.

ووفقاً لآخر تحديث لمؤشر باسبورت إندكس ، يتربع الجواز الإماراتي حالياً على المرتبة الأولى عالمياً بدخول 91% من دول العالم بدون تأشيرة، إذ يسمح لحامله دخول 181 دولة حول العالم (122 دولة بدون تأشيرة مسبقة و59 دولة يمكن الحصول عليها إلكترونياً أو عند الوصول)، ولم يتبق أمامه إلا 17 دولة فقط تحتاج إلى تأشيرة مسبقة لدخول أراضيها.

وتتفاوت مراكز جوازات السفر العربية تفاوتا كبيرا من حيث القوة والضعف، وتتقاسم أغلب المراكز الأخيرة في القائمة ويأتي الجواز التونسي في المركز السادس عربيا والمركز الـ 63 عالميا برصيد دخول 40% من دول العالم بدون تأشيرة بواقع دخول 80 دولة، يليه في المركز السابع عربياً جواز السفر المغربي برصيد دخول 39% من دول العالم، يليه جواز السفر الأردني والمصري في المركز الثامن عربيا والمركز الـ77 عالميا برصيد دخول 65 دولة أو ما يعادل 33% من دول العالم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد