بركة يدق ناقوس الخطر: نسبة ملء السدود بالكاد تصل إلى 24 في المائة

0

زنقة20| الرباط

كشف نزار بركة ، وزير التجهيز والماء في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن غالبية المدن بالمملكة ارتفعت فيها درجة الحرارة بواقع ثلاث درجات، وهذا يظهر الوقع الحقيقي للتغيرات المناخية بالنسبة للمغرب.

وأوضح بركة، أن هذه السنة عرفت أكبر جفاف منذ أكثر من ثلاثة عقود، ذلك أن نسبة التساقطات المطرية تراجعت بنسبة 47 في المائة.

وأكد المسؤول الحكومي، أن هذا الوضع نعيشه بعد أربع سنوات متتالية من الجفاف، لهذا كان الوقع أكبر بكثير من السنوات الماضية، والأكثر من ذلك المساحات المغطاة بالثلوج التي كانت تصل إلى 45 ألف كيلو متر مربع هذه السنة لم تتجاوز 5000 كيلومتر مربع، في تراجع يصل إلى 85 في المائة.

وأضاف بركة ” لهذا فإن الواردات المائية المتأتية من التساقطات المطرية والثلوج عرفت تراجعا كبيرا ولم تتجاوز 2 مليار متر مكعب، في تراجع وصل إلى 85 في المائة”.

وكشف الوزير، أن نسبة ملء السدود بالكاد تصل إلى 24 في المائة في الوقت الذي كانت تبلغ فيه 34 في المائة خلال السنة الماضية، والأكثر من ذلك مخزون المياه الموجود هو أقل من 4 مليار متر مكعب.

وشدد بركة على أن “التوجه الجديد الذي سينخرط فيه المغرب، هو تحلية مياه البحر حتى تكون نصف كمية الماء الشروب في المغرب متأتية من هذه التقنية، وضمان الماء للمدن الداخلية أيضا والمناطق القروية، وليس للمدن الساحلية فقط، إلى جانب التركيز على معالجة المياه العادمة واستخدامها من خلال الرفع من الكمية المستغلة اليوم (25 مليون متر مكعب) إلى 100 مليون متر مكعب في 2025”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد