لفتيت يكشف خطة للقضاء على الكلاب الضالة بمختلف المدن المغربية

0

زنقة20ا الرباط

كشفت وزارة الداخلية خطتها لمواجهة انتشار الكلاب الضالة، خاصة مع الخطر الذي تشكله على المواطنين، بعد حوادث نهشت فيها الكلاب مواطنين وسياح.

وحسب جواب لعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، على سؤال كتابي بمجلس النواب، فإن مختلف مدن المملكة تواجه ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بينها مدينة آسفي، وفي هذا الصدد تقوم المصالح المختصة بالجماعة بتنسيق مع المكتب الجماعي لحفظ الصحة والسلطة المحلية بحملات لمعالجة الظاهرة، كما يتم عقد اجتماعات قصد تقييم المجهود المبذولة، وتنسيقها في مجال الحد من تفشي الظاهرة على ضوء المقاربة الجديدة التي أرستها مضامين الاتفاقية الإطار للشركة بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمكتب الوطني السلامة الصحية، للمنتجات الغذائية والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة.

وقال لفتيت إن هذه الاتفاقية أسست لقواعد وضوابط عملية لمعالجة الظاهرة، حيث انخرطت جماعة آسفي في هذه المقاربة الجديدة، والتي تعتمد على مراحل متعددة تبتدئ بالتحسيس والتوعية مرورا بجمع الكلاب الضالة وإيداعها بمحاجز خاصة تتوفر على مرافق وقاعات صالحة لإجراء عمليات التعقيم ثم إعادتها بعد التأكد من سلامتها إلى بيئتها الأصلية، مما سيمكن من استقرار عدد الحيوانات لتنخفض تدريجيا في أفق احتواء الظاهرة.

وأوضح لفتيت أنه في هذا الإطار، اتخذت الجماعة مجموعة من التدابير، منها اقتناء سيارة خاصة لهذه العملية، كما أنها بصدد بلورة برنامج عمل يحدد أهم التدخلات بالإضافة إلى القيام بعمليات التحسيس بتنسيق مع مصالح المديرية الإقليمية للصحة وبعض فعاليات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد