مصدر يكشف قيمة عقد استيراد المغرب للغاز الأمريكي عبر إسبانيا

0

زنقة 20 | الرباط

كشف المحلل الإقتصادي و المالي ومؤسس “حركة معا” زكرياء كارتي، أن المغرب وقع عقدا مع موزعين ألمان لتزويده بالغاز الأمريكي عبر إسبانيا.

و كشف كرتي في فيديو مباشر له أن قيمة العقد تبلغ مليار درهم ،ستمكن المغرب من الإستفادة من الغاز الأمريكي لتشغيل محطات الكهرباء في كل من تهدرات و عين بني مطهر.

و قال كرتي أن العقد الذي وقعه المغرب جاء في الوقت المناسب بسبب الطلب المتزايد على استهلاك الكهرباء.

 

وتم الكشف في الأربعاء 29 يونيو، عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسبانيا إلى الرباط، عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، الذي كان ينقل الغاز الجزائري إلى أوروبا، ثم توقّف في أكتوبر من العام الماضي (2021).

وتُعدّ هذه أول مرة يبدأ فيها ضخّ الغاز في الاتجاه العكسي من إسبانيا إلى الرباط، وأول مرة تحصل فيها الأخيرة على الغاز، بعد انقطاع الإمدادات الجزائرية.

وعقب تلك الخطوة، أعلنت المملكة الثلاثاء 5 يوليوز، إعادة تشغيل محطتي الكهرباء في “تهدارت” و”عين بني مطهر”، بعد توقّفهما منذ عدّة أشهر، وتحديدًا منذ توقّف إمدادات الغاز من الجزائر عبر خط الأنابيب.

ويتم استيراد الغاز المسال من الولايات المتحدة الأميركية، ثم إعادته إلى حالته الطبيعية، وضخّه في أنبوب الغاز المغربي الأوروبي من خلال إسبانيا.

ويسعى المغرب بكل قوة للاستفادة من تشغيل هذا الأنبوب في الاتجاه العكسي، خاصة مع اضطراره لهذا الحل، نتيجة عدم وجود محطات عائمة يمكنها استقبال شحنات الغاز المسال بشكل مباشر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد