نظام تبون ينهب مليار دولار من الشعب الجزائري لإستمالة موريتانيا عبر إنشاء طريق موحش يربط تندوف بالزويرات

 

زنقة 20 | الرباط

البرلمان الموريتاني خلال جلسة عامة امس الثلاثاء،على مشروع القانون الذي يسمح بالمصادقة على مذكرة تفاهم موقعة بين موريتانية والجزائر، بخصوص إنجاز الطريق البري الرابط بين مدينتي تيندوف الجزائرية وازويرات الموريتانية.

وكانت موريتانية والجزائر، قد وقعتا ذات المذكرة على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الموريتاني ولد الغزواني للجزائر في أواخر سبتمبر من العام الماضي.

وتشترط الإتفاقية على الجانب الجزائري التكفل بإنشاء الطريق الذي تبلغ تكلفته مليلر دولار وذلك عبر طريق الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية.

كما سيلتزم الجانب الموريتاني بتقديم التسهيلات القانونية والإدارية واللوجستية ومنح الإعفاءات الجبائية والجمركية اللازمة لإنجاز هذا المشروع، بما في ذلم المساهمة في توفير مواد الإنجاز المحلية الضرورية لذلك، وتمكين الشركات المنجزة من استغلالها.

وسيمنح حقّ تسيير الطريق البرّي تندوف-ازويرات بعد إتمام إنجازه، حسب النظام القانوني للامتياز بين الطرفين، لفائدة الطرف الجزائري لمدة تصل 10 سنوات قابلة للتجديد بعد دخوله حيز التنفيذ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد