إدماج طلبة أوكرانيا يصل مراحله الأخيرة وميراوي ضيفاً على “المسائلة البرلمانية”

0

زنقة 20 | الرباط

يحل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي ، الإثنين المقبل، ضيفا على لجنة التعليم والثقافة والإتصال بمجلس النواب؛ لمناقشة ملف الإدماج الدراسي للطلبة والطالبات المغاربة العائدين من الحرب الروسية – الأوكرانية.

وسيخصص الاجتماع لمناقشة ملف الإدماج الدراسي للطلبة والطالبات المغاربة العائدين قسرا من دولة أوكرانيا بسبب الحرب، وكذا موضوع مآل مشاريع إحداث عدد من المؤسسات الجامعية ببلادنا، وأسباب إلغاء نظام الباشلور، ورؤية الحكومة بخصوص تجويد التعليم العالي.

و تستعد الوزارة، خلال أسابيع لإطلاق منصة إلكترونية ثانية ، للحسم في عدد الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم بالمغرب، في الوقت الذي اختار آخرون التوجه لدول أخرى.

ميراوي كان قد كشف أن عدد الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا المسجلين في المنصة الالكترونية التي أحدثتها وزارته لإحصائهم إلى غاية 25 أبريل بلغ أكثر من 7200 طالب ، 75 في المائة منهم ينتمون إلى شعب الطب و الصيدلة و طب الأسنان.

و قال أن الطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا و دخلوا المغرب هم فقط 3000 طالب.

و ذكر أن هنغاريا اقترحت استقبال ما يناهز 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بهذا البلد ، فيما عبرت رومانيا و بلغاريا أيضا عن ترحيبهما بالطلبة المغاربة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد