مسؤول حكومي: الربابنة المتدربون وقعوا على وثائق لا تلزم لارام بتشغيلهم

0

زنقة 20 | الرباط

قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الاثنين، أن شركة الخطوط الملكية المغربية قررت سنة 2015 ، المساهمة في تكوني عدد من الربابنة المغاربة بتولوز بفرنسا من خلال منح ضماناتها لقروض أبرمها المستفيدون من التكوين.

وأضاف عبد الجليل، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب، أن شركة الخطوط المغربية التزمت بمنحهم الاولوية في التشغيل، في حالة حاجتها لهذه الكفاءات.

و أوضح أن الطيارين المتدربين أقروا من جهته من خلال وثائق واضحة موقعة من طرفهم أن الشركة ليست ملزمة بتشغيلهم بعد انتهاء مدة التكوين نظرا لمخلفات تفشي كورونا ، وما ترتب عن ذلك من توقف شبه كلي لحركة الطيران لمدة سنتين.

و قال أن الشركة اعتمدت مخططا للتحكم في نفقاتها و ذلك من أجل تأمين استمراريتها و تنافسيتها.

و أضاف أن من بين الاجراءات التي اتخذتها الشركة، بيع 10 طائرات من أصل 60 ، و إطلاق عملية مغادرة لمجموعة من المستخدمين، كما قررت أيضا إعادة النظر في طريقة التوظيف بمن فيهم الربابنة، من خلال توظيفهم بشركة فرعية تملكها مائة بالمائة، لتلائم نفقاتها مع الظرفية الراهنة.

الوزير عبد الجليل، ذكر أنه رغم الظرفية الصعبة وتوفرها على عدد كاف من الربابنة حاليا، بادرت الشركة ابتداء من شهر دجنبر 2021 إلى توجيه اقتراح تشغيل بشكل تدريجي لعدد من الطيارين المتدربين داخل الشركة الفرعية، بأجور توازي تلك المعتمدة من طرف الشركات الدولية المنافسة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد