برلماني: نفايات طبية سامة تنشر السيدا في صفوف ساكنة تطوان

0

زنقة 20 | الرباط

قال النائب البرلماني عن دائرة المضيق الفنيدق محمد العربي المرابط، أن جميع قنوات الصرف الصحي للمستشفيات تصب في واد مارتيل، الذي يصب بدوره في البحر.

و أضاف المرابط ، في الجلسة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين ، أن الأمر يقضي على الثروة السمكية، و كذا موسم الاصطياف.

و ذكر نفس النائب البرلماني، في سؤال لوزير الصحة، أن المواد الصلبة للمؤسسات الاستشفائية تعرض العاملين في القطاع الصحي لعدة أنواع من العدوى، والتسمم و يمكن أن تتسبب في أمراض خطيرة كالسيدا، و الالتهاب الكبدي بل يمتد ذلك إلى الساكنة ، وذلك أثناء عملية الجمع و النقل و طرحها في المطارح العمومية.

و اشار إلى النفايات الطبية تضم عدة أشكال من بينها وسائل كيميائية مختلفة ، و مذيبيات عضوية و غير عضوية ، والتي تستخدم بكميات كبيرة في المستشفيات، بالإضافة إلى المعادن الثقيلة كالزئبق و الفضة و الرصاص الناتجة عن خدمات طب الأسنان، و أقسام التصوير بالأشعة، و المخلفات السائلة المشعة الناتجة عن أقسام علاجات الاورام.

من جهته، أفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بأن كمية النفايات الطبية التي ينتجها القطاع الصحي تقدر ب7000 طن سنويا.

وأوضح الوزير، أن هذه الكمية من النفايات تتوزع على 3500 طن بالمستشفيات العمومية، و 800 طن بمؤسسات العلاجات الأولية، و2000 طن بالمؤسسات الصحية بالقطاع الخاص.

وأكد آيت الطالب أن الوزارة عملت على اتخاذ مجموعة من التدابير بخصوص تدبير ومعالجة هذه النفاياتالطبية بطريقة آمنة، شملت اقتناء 21 جهازا لتفتيت ومعالجة النفايات الطبية منذ سنة 2002 و اقتناء 3 أجهزة أخرى لمعالجة النفايات بالمستشفيات الجامعية (بمراكش وفاس) خلال السنوات الأخيرة،

كما تم، وفقا للوزير، اتخاذ إجراءات أخرى مواكبة تمثلت في إصدار ونشر دوريات وزارية ودليلين علميين لتدبير النفايات الطبية، واعتماد التدبير المفوض للنفايات الطبية، حيث عمدت الوزارة منذ صدور القانون 28-00 إلى تفويض اعتمادات مالية للمستشفيات العمومية مخصصة لهذا الغرض، وربط حسن تدبير النفايات الطبية بتطبيق معايير الجودة/الاعتماد الاستشفائي(2007).

وشملت هذه التدابير أيضا، إعداد دليل مرجعي للتدقيق البيئي الخاص بالمستشفيات (2013)، وإحداث سطر مالي بميزانيات جهات ومندوبيات الوزارة يسمح بتفويض تدبير النفايات الطبية للمراكز الصحية وباقي المؤسسات الصحية العمومية المعنية بالأمر، فضلا عن مجموعة من الإجراءات والدورات التكونية لضمان المعالجة والتخلص من النفايات الطبية بطريقة سليمة في إطار ما ينص عليه القانون.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد