وزيرة الطاقة : مخزون “المازوط” لا يتجاوز 26 يوماً و غاز البوتان 29 يوماً

0

زنقة 20 | الرباط

كشفت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، اليوم الأربعاء خلال أشغال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن مخزون المغرب من المواد البترولية بلغ 789 ألف طن إلى حدود 11 أبريل الجاري.

و قالت الوزيرة بنعلي، أن مخزون الغازوال “المازوط” يقدر بـ 437 ألف طن، و يكفي لـ 26 يوما، فيما يبلغ مخزون البنزين 83 ألف طن وكاف لـ43 يوما ، أما مخزون غاز البوتان فيبلغ 191 الف طن، ويكفي لـ 29 يوما.

وحسب الوزيرة، فإن مخزون وقود الطائرات “الكيروزين” يبلغ 36 ألف طن ، ويكفي لـ 34 يوما، بينما مخزون الفيول يبلغ 232 ألف طن، و يكفي لـ 83 يوما.

الإجتماع الذي حضرته مختلف الفرق البرلمانية ، تم فيه التطرق إلى برنامج عمل الحكومة والإجراءات المواكبة لتنزيل الاستراتيجية الطاقية في أفق تعزيز الأمن الطاقي ، و استغلال الغاز الطبيعي بالمغرب، و نتائج أعمال التنقيب لاستخراج الغاز الطبيعي بعدد من جهات المملكة والوقوف على المجهودات المبذولة في مجالي الإنتاج والتسويق لهذه المادة الحيوية المستخرجة لعدد من الآبار التي تم البدء باستغلالها ، و الارتفاعات المتتالية لأسعار المحروقات بالسوق الوطنية في الآونة الأخيرة ، و أسباب ارتفاع أسعار المواد الطاقية والتدابير المتخذة لتفادي تأثيرها على القدرة الشرائية للمواطن ، و تدبير المخزون الطاقي للمملكة في ظل تداعيات أزمة أوكرانيا على الاقتصاد الوطني.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد