وزير الفلاحة في لقاء مع المهنيين : أبرمنا صفقات لتعويض الفلاحين والكسابة المتضررين من ضعف التساقطات (فيديو)

0

زنقة 20 | الرباط

عقد محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء، لقاء تواصليا مع رؤساء الغرف الفلاحية، و جامعة الغرف الفلاحية ، و الفدراليات البيمهنية حول برنامج الحد من آثار ضعف التساقطات المطرية.

و قال صديقي في تصريح للصحافة ، أن هذه السنة تعرف شحا ونقصا كبيرا في التساقطات ، حيث وصل إلى نسبة 68 في المائة بالمقارنة مع سنة عادية.

و ذكر أن المغرب يعرف هذا العام عجزا في التساقطات لم يشهده منذ سنة 1981.

و أكد أنه تبعا للتعليمات الملكية ، أعدت الحكومة هذا البرنامج للتقليص من آثار عجز التساقطات المطرية و ذلك مباشرة بعد الاستقبال الملكي.

و أشار إلى أنه تم إبرام صفقات في هذا الإطار، مشيراً إلى أنه في آخر هذا الأسبوع سيتم فتح الأظرفة للكشف عن الشركات التي ستحصل على تمويل الاعلاف و الشعير ، ومواكبة الفلاحين المتضررين.

وزير الفلاحة قال أن الشرط الاول من البرنامج سيخصص لدعم الكسابة بشكل مباشر بقيمة 3 مليار درهم ، و يخص بالاساس الماشية و الاشجار المثمرة.

أما الشطر الثاني حسب الوزير ، فهو التأمين الفلاحي ، موضحا أن كل الضيعات المؤمنة (مليون هكتار) سيتم تعويض خسائرها، مشيراً في هذا الصدد إلى أن فرق “مامدا” خرجت بالفعل لإحصاء المعنيين.

و ذكر أنه ابتداء من شهر أبريل سيتم الشروع في تعويض الضيعات المتضررة.

أما المحور الثالث فهو المواكبة ، حيث اشار وزير الفلاحة في هذا الصدد إلى أن مجموعة القرض الفلاحي سيواكب ما تبقى من هذه السنة للحد من تأثير قلة التساقطات على حاجيات الفلاحين و الكسابة، والتحضير كذلك لموسم الربيع ، والتهييئ للسنة المقبلة ودعم أنشطة السقي.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد